أبحاث علميةالحجامة

السن المناسبة للحجامة بالنسبة للرجال والنساء

  • السن المناسبة لحجامة الرجال.

  • دراسة مخبرية.

  • السن المناسبة لحجامة النساء.

  • تعريف تصلب الشرايين العصيدي.

  • المرأة وانقطاع العادة الشهرية أثناء الحمل والإرضاع.


أولاً: السن المناسبة لحجامة الرجال

يتوجب تطبيق عملية الحجامة على كلِّ شخصٍ ذكر تجاوز العشرين من العمر في كل عام مرة، للحديث الشريف: «نعم العادة الحجامة» كنز العمال (28147)

التعليل العلمي لعدم إجراء الحجامة في سن الطفولة والبلوغ:

إن فترات النمو تستدعي دعماً متزايداً بالحديد، إذ من الملاحظ والذي تمَّ معاينته أن حديثي الولادة والرضع واليافعين حتى مرحلة البلوغ يتطلَّبون من الحديد كميات أعلى من (3-6) مرات نسبة لأوزانهم بالمقارنة مع أولئك الذين تجاوزوا مرحلة النمو (فوق سن العشرين عاماً) ومن الطبيعي أن نسبة طعامهم لا يمكن زيادتها أبداً بنفس النسبة السابقة، بشكل عام يتناول الإنسان (10-20) ملغ حديد يومياً ضمن غذائه.. يُمتص منها (10%) ويطرح الباقي بالفضلات.
وكما ذكرنا فإن مرحلة الطفولة والبلوغ تتطلَّب كميات كبيرة من الحديد كون الجسم بهذه المرحلة في طور النمو وهذه الكميات لا يؤمِّنها الغذاء كاملةً لهذا الجسم النامي، إنما يجري سدُّ النقص عن طريق هضم الكريات الهرمة والتالفة في الكبد والطحال وبلعميات عامة الجسم مشكِّلةً الحديد الاحتياطي المخزون الموضوع لحاجة الجسم، حيث يتكسر يومياً (250) بليون كرية تقريباً، أي كل ساعة (10) بليون كرية. إذاً فالجسم عامة ونقي عظامه يستفيد من هذه الكريات وذلك بعد أن يتم تحويلها التحويلات   المناسبة ليستفيد منها في نموه وبنائه.. إضافة لبناء كرياته الحمراء بسلسلة من العمليات (وإن أي هدر لها يورث الجسم مشاكل كثيرة وخطيرة)
من هنا فإن الجسم يستفيد من كل الكريات الميتة وبالنتيجة لا يحوي إلاَّ القليل من الكريات المعيقة، أما بعد سنّ الـ (20) من العمر فيتوقف الاستهلاك الكبير للكريات الحمر التالفة لتوقف عجلة النمو ويصبح الفائض منها كبيراً يجب التخلُّص منه.


دراسة مخبرية:

دراسة مخبرية عن الحجامة 03

قام طاقم الحجامة الطبي بإجراء دراسات تحليلية للدم الناتج من حجامة أشخاص كانوا تحت سن (20) عام، فوجدوا أن هذا الدم يقترب من الدم الوريدي من حيث اللطاخة والتعداد والصيغة، على عكس الحجامة في السن المناسب فوق (20) عام.


ثانياً: السن المناسبة لحجامة النساء

لا تحتجم المرأة حتى تتخطى سن اليأس ذلك أن يد القدرة الإلٓهية  قد جعلت لها مصرفاً طبيعياً تستطيع من خلاله أن تتخلص من الدم العاطل، فبالمحيض تبقى دورتها الدموية في قمة نشاطها وكرياتها الحمراء في أوج حيويتها.. بالإضافة إلى ذلك فإن الكبد والطحال يلتهمان جزءاً لا بأس به من الدم العاطل (الكريات الحمر الهرمة) ليقوما بتفكيكها والاستفادة من المكونات عند الحاجة.
وبخروج دم المحيض من المرأة، ولئلا يحدث أي خلل في وظائف الدورة الدموية، يحرّض   الجسم نقي العظام لرفد الدم بخلايا دموية جديدة فتية، ويساهم الطحال في إطلاق كمية الدم التي يخزِّنها إزاء هبوط الضغط الدموي.. لذلك نجد أن متطلَّبات النساء من الحديد قبل دخولهن مرحلة انقطاع المحيض تبلغ ضعفي ما يتطلَّبه الرجال والنساء اللواتي دخلن هذه المرحلة من العمر.. وبالتالي فإجراء عملية الحجامة لذوات المحيض فيه بالغ الضرر، ولذا نهانا رسول الله ﷺ عن ذلك.
أما عندما تبلغ المرأة سن اليأس يتوقف المحيض وتصبح خاضعة لنفس الظروف التي يخضع لها الرجل الذي تخطّى سن العشرين وتكون بذلك قد دخلت مرحلة فيزيولوجية بيولوجية جديدة تقود إلى تغيرات نفسية وجسدية تمهِّد لنشوء أمراض عديدة: فمن ارتفاع ضغط الدم إلى نقص التروية الدموية إلى الجلطات إلى أمراض السكري والشقيقة والقصور الكلوي والروماتيزم وضخامة الطحال والارتشاحات الرئوية وضعف الرؤية وآلام الرأس وغيرها كثير، كلها تبدأ بالظهور عقب انقطاع المحيض بفترة بسيطة من الزمن.. وهنا تصبح الحجامة أمراً محتماً وقانوناً لازماً لا بديل عنه أبداً، يعيد للمرأة استقرارها النفسي والجسدي.

وقد لاحظ الأطباء :

أن المرأة التي دخلت سن اليأس أو التي على مشارف الدخول فيه (بالعادة تكون قد تخطَّت سن الأربعين) قد تتعرَّض للإصابة بالجلطة القلبية جراء التصلُّب العصيدي الذي يصيب الأوعية الدموية،
وإن إصابة النساء في هذا العمر يفوق بمرات عديدة النساء اللواتي لم يصلن إلى سن اليأس بعد. وتعليل ميكانيكية هذه الظاهرة إلى الآن لم يتضح بشكل نهائي.
وهذا التعليل الذي ذكرناه هو خير تعليل لهذه الظاهرة، ووقاية النساء اللواتي بلغن سن اليأس وشفاؤهن تتم بالعملية الطبية (الحجامة)
وقد بيَّن ذلك ﷺ بقوله: «من هراق هذه الدماء، فلا يضره أن لا يتداوى بشيءٍ لشيء» . وكي يتم التوسع بالتفصيلات نقول:
إنه لما كان المحيض عند المرأة كانت التروية الدموية كاملة النشاط مما جعل الأعضاء تعمل بشكل أمثل فلا إعاقة لتيار الدم ولا إجهاد يقع على الكبد ولا يصيب الطحال رهقٌ فالكل يسير على ما يرام. والتالف من الكريات الحمراء ينصرف بالمحيض، أما ما يبقى فتستغل مكوناته في إنتاج عناصر دموية جديدة.. وعندما يعمل الكبد بشكل ممتاز فإنه يستقلب الشحوم والمواد الدهنية ويستقلب ويصرف الزائد من الكوليسترول فيمنع تراكمها على جدران الأوعية الدموية، وبالتالي لا يحدث التصلب العصيدي. وباختفاء التالف من الكريات الدموية لا يحدث التجلط ولا يرتفع الضغط  ولا ترتص حبيبات الدهون ولا الكوليسترول ولا التوالف من الكريات.. فمن أين سيأتي التصلب العصيدي بعد ذلك.


تعريف تصلب الشرايين العصيدي..

تصلب الشرايين العصيدي: حالةٌ تنشأ من مجموع متغيرات استحالية تحدث في الطبقة المتوسطة والبطانة الداخلية للوعاء الدموي الشرياني Intima of arteries، والتي تتكون من بؤرة من المتراكمات الدهنية
والكربوهيدرات المعقدة ومواد ذات أصل دموي (أشلاء كريات حمراء) ومادة الدم نفسها (الهيموغلوبين) ونسيج ليفي وترسُّب من مادة الكالسيوم.. هذا الوصف هو المرادف لكلمة Atheroma أو العصيدة.
هذه العصيدة هي التي تسد الشرايين فتسبب العظيم من الكوارث والأذيات القلبية والدماغية والتنفسية إضافة إلى رفع الضغط الدموي.
فالمرأة بشكل عام قبل سن اليأس وبفضل الدورة الشهرية ومثالية عمل الكبد وغيره من الأعضاء، تتخلَّص من هذه المتراكمات والمواد ذات الأصل الدموي ومادة الدم نفسها المسبِّبة للتصلب العصيدي والأذيات الدورانية.
أما بعد ذهاب المحيض وحلول سن اليأس فإن تراكم التوالف من الكريات وقصور أجهزة الجسم وخصوصاً الكبد مع نقص التروية وارتفاع الضغط يمهد لحدوث الأذيات القلبية والأمراض الوعائية الدموية
قال تعالى: {وَيَسْئَلُونَكَ عَنِ المَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذىً..} سورة البقرة: الآية (222) أي إن هذا الدم (دم المحيض) دم فاسد وبقاؤه في جسم المرأة فيه بالغ الضرر ومنشأ الأمراض، لذا ورحمة من الله تعالى أنه يسوق هذا الأذى (الدم الفاسد) ويخرجه في الدورة الشهرية، أي يكون انطراحه بمثابة الحجامة لها، ومن هنا يتبيَّن أيضاً أن الدم الخارج بالحجامة هو أذى للجسم في بقائه دون حجمه واستئصاله.
وبعد سن اليأس من المحيض وعندما تتوقف هذه الدورة عند الأنثى يجب عليها إذاً سلوك الطريقة التي يتَّبعها الرجل ألا وهي الحجامة لتتفادى الأذى والضرر الناتج عن فاسد الدم المتراكم في جسمها.


المرأة وانقطاع العادة الشهرية أثناء الحمل والإرضاع.

ولرب استفسار يطرح نفسه في هذا المجال: أن المرأة أثناء فترة الحمل تنقطع عن المحيض فما مصير هذه الدماء في جهازها الدوراني؟.
إن تعليل هذه الظاهرة بسيط، ذلك أن الجنين المتكوِّن في رحم أمه بحاجةٍ إلى العناصر المكوِّنة لهذا الدم، فالجنين يستهلك تلك العناصر وحديد الكريات التالفة، ولذا بحكمة الله ولأمور تتعلَّق بآلية حدوث الحمل عند المرأة تقف الدورة الشهرية.
أما في فترة الإرضاع فيقوم المولود أيضاً باستهلاك الحديد والحموض الأمينية المستقلبة من تالف الكريات الحمراء عن طريق حليب الثدي من أجل بناء جسمه.


أسئلة متكرّرة حول موضوع الحجامة

هل يمكن الاستحمام بعد إجراء الحجامة مباشرة؟


لا مانع من أن يأخذ دوش فاتر وبدون أي تدليك، وإن انتظر لليوم التالي فهو أفضل.

لقد فاتني موعد الحجامة لشهر ابريل و مايو بسبب الجو هنا في الجزائر لقد كان نوعا ما باردا و سؤالي هو هل يمكن الحجامة في شهر جوان اي {شهر حزيران - يونيو}


بالنسبة للموعد المذكور، أي في شهر يونيو، بالطبع يمكن لكم إجراء الحجامة فيه طالما الجو معتدل قليل الحرارة. وشهر يونيو يعتبر إلى 21 حزيران من فصل الربيع، في كثير من المناطق. لكن غالباً يأتيي حارّاً فلذلك قلّما نوصي بعمل الحجامة فيه.
ونحن في السنة الماضية قمنا وأوصينا بعمل الحجامة فيه لمدة عشرة أيام. لاعتدال الجو. وقد نوصي المراكز الذين لهم علاقة بنا في سوريا بعمل الحجامة فيه لهذا الشهر، إذا بقي الجو كما هو عليه الآن.
وذلك يحتاج عدة أيام. مع ملاحظة هامّة: إجراء الحجامة يكون بعد 17 جمادى الآخرة.
أي بعد نقص القمر. لقوله صلى الله عليه وسلم: "الحجامة تكره في أول الهلال، ولايرجى نفعها حتى ينقص الهلال". أخرجه الهندي في كنز العمال (28113).

أستاذنا الفاضل انا امارس الحجامة تعلمتها لوحدي اقرأ عن الحجامة كتب كثيرة والحمدلله واتابع الحجامةعبر الانترنيت صورا ومشاهدة ولكن عندما قرأت عنك يا أستاذنا الفاضل حبيت ان اتعلم على يدك اشياء كثيرة تفيدنا وتفيد المريض انا امارسها من غير مقابل اعملها للاهل والاقارب والاصدقاء والحمدلله بعض الزملاء الذين عملت لهم حجامة يشعروا بأنبساط كثير ولكن يامولانا الجليل اريد ان اتعلمها على يدك الطيبة واستفيذ من علمك ولو بقدر بسيط.
ولدي ملاحظة بسيطة الا وهي  لم اشاهد قط في اللقطات التصويرية ان الطبيب او الحجام يعمل حجامة على الاخدعين ثانيا لم ارى اي حجامة على الرأس او الصدر  او الاماكن التي كتب عنها  مصطفى أحمد الفاخراني  للكتاب الذي الفه او جمعه  المسما الشفاء بالحجامة وهو مصري الجنسية  ,,, كل ما اريد هو ان نستفيد من الخبرات التي لديكم  حتى يستفيذ منها كافة المسلمين والناس جميعا دون استثناء ارجوتكرمكم بالاجابة


نودّ القول بأنّ الحجامة نوعان؛ حجامة جافة أي كاسات هواء هذه يمكن أن تطبقها على معظم مناطق الجسم ووظيفتها تخفيف الآلام موضعياً وهذه ليست مدار بحثنا الآن إنما مدار بحثنا الحجامة المدماة التي تحدّها مجموع من القوانين العلمية الضابطة الدقيقة والتي نحبذ أن تطلع عليها عبر موقعنا فهذه الحجامة المدماة تتم بها فلترة الدم من شوائبه وهي الحجامة العلاجية الوقائية لمعظم الأمراض وخاصة ما استعصى على الطب الحديث.

بالمناسبة؛ عالمياً يعتبر البحث الذي قمنا به هو الأول وكتابنا هو المرجع العالمي الأول وهذا ليس من باب الافتخار أو التكبر بل هو من باب النصيحة للالتزام بما فيه إن كنت تريد الحجامة الحقيقية التي لا يخالطها الشعوذة والدجل، فأذكر لك مثال واحد:
أنه عالمياً تمنع الحجامة مع مرضى الهيموفيليا أي مرضى الناعور أو سيولة الدم ولكننا ضمن أبحاثنا طبقنا الحجامة بالشروط التي تكلم بها العلامة الانساني محمد أمين شيخو وكانت النتائج ثورة في عالم الطب حقيقة اعجازية فلقد حسنت الحجامة كل الحالات في هذا المرض الوراثي المستعصي وشفته في حالات كثيرة.
على كل من بعد صدور كتابنا الذي يضم البحث العلمي والنتائج الطبية الشفائية القيمة والتي تعتبر إعجازاً علمياً في عالم الطب قمنا بنشر وتوعية إعلامية حول هذا الموضوع عالمياً وصار هناك اهتمام عالمي في هذا المجال، وبدأ الكثير يحاول أن يؤلف ويصدر في هذا الموضوع دامجاً ومقتبساً من كتب أكل الدهر عليها وشرب في تخلفها العلمي، ودامجاً بين مواضع الابر الصينية ومواضع الحجامة الصحيحة، ظانّاً منه أنها مواضع للحجامة، ودامجاً بين مواقع الحجامة الجافة أي كاسات الهواء والحجامة المدماة وكانت النتيجة أخطاء واخطاء ترتكب حتى أنّ الحجامة منعت في بعض الدول من قبل وزارات الصحة والجهات المعنية؛ نظراً لوجود أذيات مختلفة وخطيرة.
أما بتطبيق الحجامة الصحيحة التي نشرناها وأفضنا في الشرح فيها حتى لا يختلط الحابل بالنابل كانت هناك نتائج باهرة من حيث الشفاءات وتحسين حالات المرضى التي استعصت على الطب الحديث.
فلذا أي مواضع تختلف عن موقع الكاهل بالنسبة للحجامة المدماة تعتبر خاطئة ويتحمل المسؤولية أمام الله وأمام المجتمع من يجري أمثال تلك الحجامات.
فالشروط والقوانين العلمية موجودة مع تفسير علمي كامل شامل وافي، تبيّن حصرية التقيد بهذه القوانين علمياً.

ماهو تاثير الحجامه علي الاصم الصغير ذو خمسة سنوات


يمكن إجراء حجامة بسيطة للصغير بقدر كأس واحد من كل طرف من منطقتي الحجامة على جانبي العمود الفقري بما لا تتجاوز الكمية المسحوبة بالكأس الواحد 20 سم فالمجموع لا يتجاوز 40 سم فقط أي كمية أقل من فنجان قهوة من كل جانب قد يستفيد الطفل من الحجامة إذا كانت الأذية نتيجة حادثة أدت لإصابة عصبية أو لإصابة مركز السمع في الدماغ أو لأذية أذنية التهابية أي إن لم تكن نتيجة تشويه خلقي في بنية الأذن .... إلخ.
وعلى كل لن تضرّه ضمن ماذكرت من كمية دم مسحوبة وضمن شروط الحجامة. وعليك بالصدقة لقول رسول الله {صلى الله عليه وسلم}: "داووا مرضاكم بالصدقة" والله سبحانه وتعالى هو الشافي.
ولا بأس من تعليق كؤوس هواء كل أسبوع مرتين في موقع الحجامة لمدة شهر، يُعلّق الكأسين لمدة دقيقتين ثم تنزع لمدة دقيقتين ثم تعاد لمدة دقيقتين بعد دهن مكان الكأس على الجلد بزيت الزيتون.

ما هي النسبة المئوية لنجاح عملية الحجامة لمرضى قصر النظر وأماكن الحجامة لقصر النظر؟


الأخ الفاضل حفظه المولى الكريم ... آمين
هنالك نجاح للبعض 100% ومباشرة، وللبعض الآخر نجاح دون تلك النسبة وبزمن أطول ولكن بالحجامة الصحيحة وبشروطها الصارمة بالدقة.
انظر قوانين الحجامة الصحيحة في كتاب (الدواء العجيب) للعلّامة الإنساني محمد أمين شيخو.

هل تؤدي الحجامة التي تكون بواسطة الأواني المخروطية إلى أضرار بعد استخدامها مرتين ذلك لأني لاحظت ظهور ورم حميد في أخذ الغدد اللعابية للوالدة بعد فتره وجيزة من استخدامها علما باني مؤمنة إيمان قاطع بسنة النبي صلى الله عليه وسلم، ولكن لست متأكدة من استخدامها بالطريقة التي أوصى بها النبي صلى الله عليه وسلم. وهل تفضل تكرارها إذا وجدت المعالج العالم بها في حالة الوالدة علما بأننا في فصل صيفي ولدينا أمطار موسمية.


يرجى الاطلاع على قوانين الحجامة الصحيحة المنشورة على موقعنا.
يمكن بعدها مقارنة الحجامة التي قمتم بها مع الحجامة الصحيحة التي بينها العلامة الإنساني محمد أمين شيخو قدس سره، من خلال صحيح الأحاديث النبوية الشريفة.
هذه الحجامة التي أيدها كبار الأطباء في سوريا ومصر وغيرها من البلاد العربية.
والتي لا ينتج عنها بإذن الله أي ضرر. ونحن نطبقها باستمرار كل عام في الربيع، أي ليس في فصل الصيف، ففي فصل الصيف لا يمكن تطبيقها، بل تطبق الحجامة في فصل الاعتدال من السنة. يمكن تقدير ذلك لديكم في السودان، أي متى يأتي فصل الاعتدال لديكم في السنة.

تطبيق الحجامة في الصيف أو في جو حار يمكن أن يؤدي إلى أضرار جانبية، ولا يستفيد المريض من هذه الحجامة شيئاً.
وليس ذلك من سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم، فالرسول صلى الله عليه وسلم قال: "استعينوا على شدة الحر بالحجامة.." والاستعانة على شدة الحر تكون قبل قدومه، في الفصل الذي يأتي قبله، وهو فصل الربيع. هذا ما أيده الأطباء أيضاً، ولتطبيق الحجامة في فصل الربيع أسباب تمّ تعليلها في الموقع، يمكن الاطلاع عليها، الحجامة تجرى ضمن أنظمة وقوانين، وليست عشوائية.

كما يمكن معاينة طريقة الحجامة الصحيحة بشكل مباشر وبالفيديو، من خلال موقعنا.
بالنسبة لما جرى معكم، يمكن أن ترسلوا لنا تفصيل أكثر عما جرى معكم لتحويل ذلك إلى الطبيب المختص بالحجامة.

السلام عليكم أرجو منكم التكرم بإفادتي في علاج ابني حيث أن عمره سنتان ونصف ولا يستطيع الوقوف أو المشي ولكنه الحمد لله ذكي جداً ويتكلم ويحبو على مقعدته وكل أطرافه تتحرك ولكن منطقة الوسط عنده ضعيفة ولا يستطيع أيضاً الزحف لأن يديه لا تحمله ولا يسند بهما حيث قال الأطباء أنه يعاني من حالة شلل دماغي نتيجة لنقص الأكسجين أثناء الولادة "قيصرية" ولكنها الحمد لله بالنسبة لما رأيناه من حالات حالة بسيطة نسبياً وقمت بعمل حجامة له مع دكتور مصري زائر بعجمان وقام بعملها في رأسه على شكل ثمانية بادعاء أنها المراكز المسؤولة عن الحركة فأرجو إفادتي بارك الله فيكم هل من علاج ترونه أو تنصحوني به علماً بأننا نقوم بعمل بعض تمارين العلاج الطبيعي وأنه يوجد تحسن نسبي بفضل الله وفي انتظار ردكم الكريم.


أخانا الكريم:
ثابر على التمارين الطبيعية حتى يأتي موعد الحجامة، وإيّاك أن تعيد مثل الحجامة التي أجريتها على ابنك لأنها ليست حجامة بل عملية قتل لابنك، وإنها ليست من الحجامة الصحيحة في شيء، ولكن اقتصر الآن على المعالجة الطبيعية التي تقوم بها إلى أن يأتي موعد الحجامة الصحيحة.

أما الحجامة التي أجريتها فليست أبداً بحجامة ولكنها عملية قتل والله أنجى ابنك منها،و في المثل العامي: (مو كل مرة بتسلم الجرة).

والآن مضى وقت إجراء الحجامة الصحيحة وفي آذار من العام المقبل إن شاء الله. اتصل بنا نجري لابنك عملية الحجامة الصحيحة، وإن شاء الله تكون شافية وناجحة بشرط أن تتصل هاتفياً بنا وتطبق الحجامة الصحيحة حسب إرشاداتنا لك ولولا أن لولدك أجل لقضى عليه هذا الطبيب الذي يدعي العلم بالحجامة وهو يجهلها تماماً. إياك أن تجري الحجامة إلا عن طريقنا وفي وقتها، نرشدك بإذن الله إلى الصحيح والله يقول: {وَلاَ تَقْتُلُواْ أَوْلادَكُمْ..} سورة الإسراء: الآية (31): أي لا تجرِ الحجامة إلا بشروطها حصراً كما نبينها لك.

ومع احترامنا للأطباء فإن الأطباء يستقون علمهم من الغرب والحجامة علاج إلۤهي ودواء إلۤهي وهم للحجامة يجهلون فلا تخاطر بحياة ابنك أبداً، لكي لا تفقده ولكنّ أوانها لم يأن الآن، فاتصل بنا بأوانها نرشدك لما فيه خيرك وشفاء ابنك.

كيف اكون حجاماً على طريقة العلامة محمد أمين شيخو؟. وهل استطيع اخذ دورة؟. وكم عدد اماكن الحجامة؟. هل هي في الكاهل والاخدعين فقط؟


يمكن أن تصبح حجاماً وذلك بإحدى الطريق التالية:
- إما بالاطلاع على كتاب الحجامة المنشور على موقعنا وفيه تفصيل لطريقة عمل الحجامة بشكل نظري مع الصور.
- أو بالاطلاع على فلم تعليم الحجامة المنشور أيضاً على موقعنا.
- بالنسبة لموضع الحجامة فهو موضع واحد كما هو مشار إليه في الموقع أو في الكتاب أو في أفلام الحجامة -كلها منشورة على الموقع.
هذه هي الحجامة الصحيحة، وعلى هذا الأساس تقوم الدراسة التي قام بها كبار الأطباء في سوريا. وهي أول دراسة علمية منهجية للحجامة في العالم، بشكل طبي مخبري وسريري.

بالنسبة للمواضع الأخرى والمواعيد المنوعة للحجامة التي ابتدعها من ليس له علاقة بالحجامة لا من قريب ولا من بعيد. فهذا كله ليس علمياً، وخارج الدراسة المنهجية للحجامة.
بل صار يستخدمها بعض الناس كتجارة وأضاعوا نفع الحجامة بشكل كامل.
يمكن الاطلاع على شفاءات الحجامة المنشورة على موقعنا، وهي كلها طبقت عليها الحجامة في موضع واحد، هو الكاهل من الجسم.

أعاني من الدوالي لكنه في البداية، هل الحجامة تساعدني على زوال الدوالي؟


الأخ الفاضل حفظه المولى الكريم ... آمين
نعم تساعد ولكن ضع على الدوالي "العلق الطبي" فهي نِعم الدواء. كما هو مشروح في كتاب "وداعاً لطبيب المقوقس" المنشور على موقعنا.

فإن لم تنته 100 % فالحجامة بإذن الله تنهيها.
والحجامة في موعدها في الربيع بعد نقصان القمر.

هل يجوز أجراء الحجامة للأعشى؟.


بالنسبة للحجامة فهي تجرى بجميع الحالات المرضية، ولا أضرار جانبية لها، بل ينبغي على كل إنسان بلغ من العمر 20 عاماً أن يقوم بالحجامة الصحيحة، وبالشروط الصحيحة، يمكن الاطلاع عليها من خلال موقعنا.
الحجامة سنة نبوية، وتجرى أيضاً للوقاية، والوقاية خير من العلاج.
لا يوجد حالات مرضية لا يمكن إجراء الحجامة فيها.
تجرى للأعشى ولكن ليس الآن أوان عمل الحجامة، بل تجرى في الربيع من كل سنة، وبعد السابع عشر من الشهر القمري.

السلام عليكم
سيدي الكريم ذهبت إلى طبيب العيون بسبب ضعف النظر فقال لي أن عيني اليسرى فيها كسل وظيفي وليس لها دواء فلجأت إلى الحجامة وإلى العلق وإلى الخروع فلم أستفد، وأحس أنها تضعف بسرعة، أفيدوني جزاكم الله أحسن الجزاء.


لم يأن الأوان ومتى آن الأوان طاب المبتلى.
فتِّش عن سلوكك وأخطائك وأصلحها فإن صلح سيرك غيّر الله لك وضعك وجعل من مرضك شفاءً، فليس الدواء هو الذي يغيِّر، إنما أنت الذي تغيِّر سيرك فيغيِّر الله ما بك: {..إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ..} سورة الرعد: الآية (11).

ولا بأس من قطر زيت الخروع في العين. لعل الله يشفيها ويعافيها.

لا يوجد سبب إلا ووراءه مسبب، فلماذا بعث الله لك هذا المرض أنت أعرف بنفسك التجئ إلى ربك بصدق لعله يريك السبب، ومتى أزلته انقلب المرض صحة وعافية وربّما تؤمن فيجعل لك في قلبك نوراً ويكون لك هذا المرض محركاً وباعثاً للشفاء القلبي والجسدي إذا أصلحت سيرك وسلوكك وأنت أدرى بنفسك: {بَلِ الْإِنْسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ ، وَلَوْ أَلْقَى مَعَاذِيرَهُ} سورة القيامة: الآية (14-15).

فالتجئ بصدق إلى الله ليريك عيبك فتتوب توبة نصوحة فيتجلى الله عليك ويصلح لك قلبك، فإذا صلح القلب صلح الجسم وصلحت النفس، وكان هذا سبباً لتحوِّل المرء إلى طريق الحق والجنة والسعادة: {مَّا يَفْعَلُ اللّهُ بِعَذَابِكُمْ إِن شَكَرْتُمْ وَآمَنتُمْ..}! يا أخي لا تقل لي ليس لي عيب، فالذي لا عيب له هو النبي، فإن كنت نبياً قلنا لا عيب لك، فكلنا لسنا من تحت المنخل، ونحن ندعو لك من قلوبنا بالشفاء والطهور، أي: الشفاء الجسمي والقلبي وتصبح من أهل السعادة بالدارين فالعلاج يأتي لمن يرجى شفاؤه ونجاته.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيراً على هذا الموقع: أصاب أخي مرض التصلب اللويحي وهو مرض له علاقة بالمناعة مما أدى لتأذي عصب العين اليمنى وكما هو معلوم أن الطب عاجز عن شفاء هذا المرض.
الرجاء أيضاً تأويل الرؤيا التالية: عندما أصيب أخي بهذا المرض رأيته بالرؤيا أقرأ له الفاتحة واستغرقت وقتاً طويلاً بقراءتها وأنا أبكي ثم قرأت له آية الكرسي ثم قربته مني وإذا بي أشعر وكأنه فتحة كبيرة في رأسه.
وشكراً لكم.


الأخ الفاضل حفظه المولى الكريم ... آمين
«ما أنزل الله داء إلا أنزل له دواء» عليك بالحجامة الصحيحة بشروطها التامة التي بيَّنها العلامة الكبير محمد أمين شيخو قدس سره، وبإذن الله سيُشفى أخوك ولا بكاء ولا ما يحزنون، تفاءل بالخير الآن بإذن الله بالحجامة الصحيحة تجده ولكم بإذن الله الشفاء والصحة والبهجة.
وللحجامة تجربة شفائية جيدة مع هذه الحالة المرضية، هناك حالات شفيت تماماً وهناك حالات كان التحسُّن ملحوظاً، فلذلك عليكم بتطبيق الحجامة ضمن شروطها الصحيحة:
بأن تكون صباحاً على الريق من بعد النوم.
وأن تجرى في منطقة الكاهل أعلى الظهر عند أدنى لوحي الكتف على جانبي العمود الفقري. وبعد نقصان القمر (17 - 27) من الشهر القمري، ويمنع الحليب ومشتقاته يوم الحجامة فقط.
الحجامة في الربيع (أبريل "نيسان" - مايو "أيار") أما الآن تعمل له حجامة (للضرورة) في نقصان القمر من الشهر الهجري القادم بسحب كأس دم واحد من كل جانب.

ثم تعاد الحجامة في الربيع القادم ضمن شروطها النظامية وتسحب كمية الدم المناسبة 3 كؤوس من كل جانب.
ولا ننسَ حديث رسول الله ﷺ: «داووا مرضاكم بالصدقة» فادفعوا صدقة لفقراء مستحقين على نية الشفاء.
وإن شاء الله تعالى يكون ممن يستفيدون كل الفائدة من الحجامة ويكون نصيبه الشفاء الكامل التام.

السلام عليكم
شكراً على هذا الموقع الممتاز الذي أثلج صدورنا ورسَّخ الكثير من المعلومات بخصوص الحجامة وهو المصدر لي في حالي قطع الشك باليقين.
الموضوع: عندنا حالة جلطة دماغية من شهر مستقرة ولكن الجانب الأيمن ما زال يأخذ العلاجات الدوائية والطبيعية.
معلومات عن المريض:
الجنس: أنثى. العمر: 64. الحالة قبل الجلطة الدماغية: حمى قبلها بيومين، آلام في الظهر "منذ مدة طويلة"، دوالي "منذ مدة طويلة"، احتمال وجود ضغط.
الحالة بعد الجلطة الدماغية: بتاريخ 2/1/2001.
جلطة دماغية في الجانب الأيمن، ضغط.
سؤالي هو:
1- متى يفضَّل عمل الحجامة في حالة الحجامة في حالة الجلطة الدماغية "النصف الأيمن"؟
2- هل يمكن الاستمرار في أخذ الأدوية المتعلقة بالجلطة الدماغية مع عمل الحجامة؟
لقد سألنا ذلك لأطباء فقالوا يمكن أن يحدث نزيف لو عمل الحجامة مع أخذ الأدوية المرتبطة بالحجامة ولكني لم أرتح لهذه الإجابة، فأحببت أن أسأل الخبراء في هذه الأمور، فإن أهل مكة أدرى بشعابها. وشكراً لكم.


يمكن إجراء الحجامة في وقتها الطبيعي النظامي في الإمارات العربية وكان يفترض أن تجرى بالشهر الأول والثاني (كانون الثاني – شباط)، ولكن لطالما لم تُجْرَ في هذين الشهرين الماضيين يمكن أن تجرى في الشهر الثالث بما يوافق 17 إلى 26 من الشهر القمري، بسحب كأس دم واحد من على الكاهل من جهة اليمين والآخر من جهة اليسار، ثم تعاد في الشهر الذي يليه أيضاً بما يوافق 17 إلى 26 من الشهر القمري "هجري" صباحاً وعلى الريق وبعد نوم جيد ويمنع تناول الحليب ومشتقاته في يوم الحجامة.

ولا تجرى الحجامة إلا على الكاهل عند أسفل لوحي الكتف مباشرة على جانبي العمود الفقري...

وليوقف من الأدوية فقط المميعة "الدواء المميع" قبل الحجامة بيومين أو ثلاثة أيام، ثم يعاد استخدامه، وذلك بعد الحجامة بثلاثة إلى أربعة أيام، فلا مانع من العود له إن احتجتم واضطررتم إليه.
ونرجو الله لكم الشفاء التام وعدم الاحتياج.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أرجو من حضرتكم إرشادي بعلومكم الربانية وأنوار علامتنا الإنساني الجليل.
1- أصابني منذ خمسة أشهر مرض يدعى (خرّاج) وهو متأزم الآن معي، ولا أريد أن أجري له عملية، بماذا تنصحوني.
2- أعاني بشكل كبير من التهاب اللوزات فأي من وصايا سيدنا محمد ﷺ أستخدم من أجلهم.
3- سيدي الكريم: أخي مصاب منذ ست أشهر بمرض سرطان (ساركوما) وهو الآن مطروح بالفراش يكاد أن لا يطيق الألم، أفيدونا بعلومكم يا سيدي ما لنا غير الله وغيركم.


الأخ الفاضل حفظه المولى الكريم ... آمين
1- أين موقع الخراج في الجسم؟ يرجى وصف الحالة والموقع.
2- هل هناك التهاب جيوب وهل التنفس من الفم ليلاً؟ يرجى الإجابة.
3- من أجل أخيك احجمه: مباشرة في نقصان القمر للشهر الحالي (17 - 21) بسحب كأس دم واحد من كل جانب ريثما يأتي الربيع فتعمل له حجامة نظامية.
- المثابرة على الحقن الشرجية بالماء والنشاء يومياً حقنة وكلما اشتد الألم.
- دفع صدقة على نية الشفاء للفقراء والمساكين.

تعانى والدتي من ارتفاع الضغط، النقرس وارتفاع الكولسترول، ارتفاع نسبة هميوغلوبين الدم وضيق في شرايين القلب، بالإضافة الى الانزلاق الغضروفي. أود أن تجرى لها الحجامة في الخريف.


- يمكن عمل الحجامة في فصل الخريف لديكم، أي في الشهر العاشر أو الشهر الحادي عشر الذي عادة يكون معتدلاً في سوريا.
ولكن تطبيق الحجامة يكون بعد نقصان الهلال، ابتداءً من 17 هجري الموافق للأشهر التي ذكرناها وحتى غاية 27. ولكن يفضل بعد نقصان الهلال مباشرة، أي في 17 هجري.
- والحجامة تكون فقط كأسين من الدماء، كأس دم من كل طرف من الكاهل، والحجامة حصراً على الكاهل، على جانبي العمود الفقري في موضعين مبينين في الموقع، يمكن مراجعة البحث التفصيلي للحجامة.
- في الربيع القادم إن شاء الله تجرى لها الحجامة بشكل كامل، كأسان من الدماء أو ثلاثة من كل طرف.
- يمكن الاتصال بأحد الطبيبات، أو الممرضات المتمرسات بالحجامة، المدرجة عناوينهم في صفحات الحجامة تحت عنوان: {مراكز الحجامة}، وذلك للاتفاق على موعد الحجامة.
- يمكن لكم تعلم الحجامة من خلال موقعنا إذا أحببتم أن تطبّقوها أنتم على والدتكم. وذلك بمشاهدة طريقة الحجامة بالفيديو بشكل مباشر، وتعلمها.
- نحب أن نؤكّد على ناحية هامّة وهي:
حتى ولو حصل تحسن إن شاء الله. وأحسّت والدتكم بفائدة ملموسة، لا تكرروا عملية الحجامة في هذا الخريف، مهما كانت الظروف مطلقاً، ومهما أحسّت المريضة بفائدة.
فقد يتسبب إعادتها بضعف المريضة، وانتكاسها لا سمح الله. وهذه حالات مرّت معنا ورأينا الضرر الناشئ عن ذلك، نرجو التقيد بما ذكرنا.
ريثما يحين موعد الحجامة يمكن الاستعانة ببعض الطرق العلاجية والتي هي وصايا نبوية أيضاً، ومجربة وفعالة مع كثير من الأمراض؛ يمكن تصفح كتاب {وداعاً لطبيب المقوقس} والاطلاع على هذه الطرق الجيدة من خلاله.

هل للحجامة تأثير على السرطان لأن زوجتي مريضة به


بالطبع، فالحجامة شفت الكثير من الحالات السرطانية، يمكن الاطلاع على بعضها، وهو منشور على موقعنا في صفحة شفاءات الحجامة وبالفيديو.
لكن بشرط أن تكون بالشروط الصحيحة.
الآن لا يوجد موعد للحجامة، يمكن الانتظار للخريف، وعمل الحجامة لها بالخريف، بعد منتصف الشهر القمري، بعد 17 الشهر الهجري الموافق لفصل الخريف.
في هذه الفترة الزمنية، إلى أن يحين موعد الحجامة يمكن الاستعانة بكتاب {وداعاً لطبيب المقوقس}
وعمل الطريقة الطبية الموجودة فيه، والتي هي رديفة للعلاج بالحجامة.

كيف تؤثِّر الحجامة على الدوالي؟


الأخ الفاضل حفظه المولى الكريم... آمين
الحجامة تؤثِّر وكذلك استعمال العلق الطبي بوضعه على الدوالي تنفع وقد تشفي تماماً.
تؤثِّر الحجامة بمنطقة الكاهل وهي الحجامة النظامية العلمية الصحيحة ضمن شروط عدة:
فهي تنقي الدم من شوائبه وتزيد التروية الدموية في عامة الجسم بعد أن تنشط الدورة الدموية وهذا النشاط والزيادة في التروية الدموية تعالج الركودة الدموية في مناطق معينة من الجسم وتخلِّص الجسم منها والمعلوم أن الدوالي إنما هي ركودة دموية في بعض الأوردة في بعض المناطق من الجسم تنشأ نتيجة الوقوف الطويل وهذا الوقوف الطويل يتبعه ركودة دموية تؤدي للدوالي والحجامة تخفف أو تعالج هذه الركودة.

وكذلك العلق هام جداً بوضعه على الدوالي مباشرة فيمص الدم الراكد ويفرز في المنطقة مميع دموي قوي جداً يعيد للدم حركته النشيطة ويخلص من الدوالي.

لدي ولدين مصابين بالناعور من اي سن أبدأ لهما الحجامة حيث أن أعمارهما:
{4 و 2} أعوام, وعامل التخثر للكبير: 3 ، و الصغير: 4.


ينبغي أن ننتظر على الأٌقل حتّى سنّ الخامسة أوالسادسة. والأفضل في السادسة.

أجرينا حجامة لمريض بالناعور والحمد لله إلتأمت الجروح وتجلط الدم إلأ أن كمية الدم الخارجة منه كانت بسيطة جدا لا تجاور ال10ملم فهل الكمبة الخارجة تدل على نسبة المرض ام انه لم تتجمع كمية من الدم لان المريض كان قد عمل حجامة خلال الشهر الماضي ولكن ليس في منطقة الكاهل إنما في أماكن أخرى وهل الحجامات التي قام بها على منطقة الظهر لها دخل بنقص كمية الدم الخارجة منه من منطقة الكاهل أم أن الحجامة التي تم عملها على منطقة الكاهل لم تنفع


التشريطات السطحية كانت خفيفة جداً وهذا بسبب أنك حذر جداً ولديك خوف من حالة الناعور، لذا لا مانع من اعادة الحجامة الشهر هذا بموعدها المناسب مع تشريطات أعمق قليلاً ويمكن زيادة عددها في ساحة الاحتقان

اود الاستفسار عن ما اذا كانت الحجامة تعالج داء السكري الشبابي فانا ام لطفلة تبلغ من العمر 4 سنوات اصيبت بالسكري من 5 شهور و سمعت ان الحجامة مفيدة لكنني مترددة


لا مانع من إجراء حجامة بسيطة جداً لها بحيث نستخرج أقل من 15 مل من كل جانب بكؤوس صغيرة لمرة واحدة والفائدة إن شاء الله تتحقق

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى