أبحاث علميةالحجامة

أراء وشهادات الفريق الطبي الذي أشرف على أبحاث الحجامة

نستعرض في هذا المقال: أقوال وآراء وشهادات ثلّة من كبار الأطباء ممن شاركوا في الإشراف المباشر على أبحاث الحجامة السورية، وتوثيق "كتاب الحجامة". وقد احتجموا أيضاً بنفسهم ضمن الطريقة الصحيحة التي بينها العلامة الجليل محمد أمين شيخو من خلال الأحاديث النبوية الشريفة، وقد لمسوا فوائد عظيمة للحجامة، وفيما يلي آراءهم.

الحق ما شهدت به الأطباء تطبيقاً عملياً مخبرياً وطبياً

عن الكاتب

عن الكاتب

فيلسوف وطبيب وكاتب مصري معروف

لا أنسى أنّي عندما أُجريت ليَ الحجامة أنّ الدم خرج أسود، ولفت هذا نظر الإخوة.. وكان رأيهم أنّ الحجامة لا بدّ أن تتكرّر، واختاروا أن تكون الشهر القادم "في مايو". ولكن الأثر المباشر كان مفيداً... وفوريّاً، ونصحت كل الأخوة الأطباء بعمل الحجامة، ونصحت أيضاً الأخوة في دار "أخبار اليوم المصريّة" بإجرائها، وكان دور الأخوة دوراً رساليّاً.
ويذكر الفضل للأخ العلامة الكبير: (محمّد أمين شيخو) على إحياء هذه السنّة النبويّة، والفضل إلى الأخوة السوريين وعلى رأسهم أستاذي ومعلّمي: (عبد القادر يحيى الشهير بالديراني)
والدكاترة أنفسهم لم يتردّدوا في إجراء هذه الحجامة لأنفسهم، وكان فضلاً للإخوة السوريين، ونذكر أنّ الأيّام في القاهرة أصبحت تذكّرنا بأنّها كانت أيّام حجامة، عادةً لأطباء مستشفياتنا ولدار أخبار اليوم. ونشكر لهم جميعاً هذا الفضل

أ. د. عبد الباسط محمّد السيّد

أ. د. عبد الباسط محمّد السيّد

- الأستاذ بالمركز القومي للبحوث – عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلاميّة – نائب رئيس المجمّع العلمي لبحوث القرآن والسنّة. خطيب مسجد نور الإسلام بالمنيل

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على خير عبد ونبي سيّدنا محمّد النبي الأمّي الذي علّم المتعلّمين وثقّف المثقّفين وبعد:
شرّفت بقراءة هذا الكتاب ولقد وجدت فيه استقراءً علميّاً ونور وبصر وبصيرة وعبادة لله في محراب العلم، وإجابة لكثير من الأسئلة التي تدور في أذهان العلماء الماديين، وهذه المشكاة بفصولها المختلفة وهذا القبس العظيم الذي لا أكون مبالغاً عندما أقول أنّ في كل صفحة من صفحاته عجزت الكلمات على حمل المعاني لأنه ليست القداسة أن تكون نوراً وأنت مخلوق من نور، ولكنّ القداسة أن تكون نوراً وأنت مخلوق من طين.
وفي هذا الجهد الرائق للأستاذ الفاضل والعالم الجليل فضيلة العلامة الكبير محمّد أمين شيخو والذي جمعه وحققه الباحث المفكّر عبد القادر يحيى الشهير بالديراني، ويحتوي هذا الكتاب القيّم على العلاج بالحجامة، هذا العمل الطبّي البسيط في أدواته والعظيم في نتائجه، هذا العمل الذي يزيل الأخلاط: يروى عن جابر أنّ النبي ﷺ قال: (إن كان في شيء من أدويتكم خير ففي شرط محجم أو شربة عسل أو كي بنار وما أحبّ أن أكتوي) .
ألم يقل رسول الله ﷺ : (إن أمثل ما تداويتم به الحجامة والقسط البحري)
كما أخرج البخاري وأحمد: (خير الدواء الحجامة)، كما أخرجه البخاري ومسلم: (نعم الدواء الحجامة تذهب الدم وتجلو البصر وتخف الصلب)
ولقد تركنا كثيراً من تراثنا الطبيّ بل تركنا لغيرنا أن يحقق علميّاً ومن هذا التراث الحجامة، وما نراه الآن في الغرب وما يقوم به من إنشاء معاهد متخصّصة في دراسة هذا العلاج وتطبيقه وتحقيقه وتقنينه علميّاً وما نجده على صفحات الإنترنت، وهذا
هو الغرب يزحف ويلهث وراء هذا العلاج بالطبّ النبوي بأنواعه دون أن يشعر أو يعلم ويهتم، وكان الأولى بنا أن نكون لهذا الأمر روّاداً وله مصدّرين. لكن الطب المدرسي الذي سيطر على العقول جعل الكثير يهاجم والإنسان بطبعه عدو ما يجهل.
"وصدق الإمام عليّ كرّم الله وجهه عندما قال: (دواؤك منك وما تشعر، ودواؤك فيك وما تبصر، تحسب أنّك جرم صغير وفيك انطوى العالم الأكبر)".
ولمّا كان الأستاذ الجليل ناسكاً في محراب العلم متبتلاً في جنباته لذلك كان استقراؤه مبنيّاً على الأدلّة العلميّة في سنّة سيّد الأوّلين والآخرين، وفي هذا يطيب لي أن أقول أنّه من الناس من يرى الله وراء كل شيء، و من الناس من يرى الله فوق كل شيء، ومن الناس من يرى الله ولا شيء، وفي هذا تحقيق للدعاء "يارب علّمنا
ما ينفعنا وارزقنا علماً نافعاً وعملاً يرفعنا، يا رب استر عوراتنا وآمن روعاتنا، وفرّج كروبنا واغفر ذنوبنا وأحسن خلاصنا، يارب عجز الطبيب فداونا، وقلّت الحيلة فتولّنا". بهذا الدعاء أسأل الله أن ينفع بهذا العلم وبهذا الفيض الإسلام والمسلمين، وأن يزيد من عطاء صاحبه وأن يجعله ممن طال عمره وحسن عمله وأقول قولة الإمام علي كرّم الله وجهه.

وقيمة المرء ما كان يجهله      والجاهلون لأهل العلم أعداء
فقم بعلم ولا ترضى عنه بدلاً    فالناس موتى وأهل العلم أحياء

لذلك فنّ هذا المشعل من الهداية، وهذا الفكر الرائق يسعدني أن يرى طريق النور وأن يظهر للناس، والله من وراء القصد. {إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِلْعَالَمِينَ (٨٧) وَلَتَعْلَمُنَّ نَبَأَهُ بَعْدَ حِينٍ} صدق الله العظيم

أ. د محمد كمال عبد العزيز

أ. د محمد كمال عبد العزيز

أستاذ بكلية الطب جامعة الأزهر القاهرة خطيب في مساجد القاهرة

الحمد لله ربِّ العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، سيدنا محمد النبي الأميّ، ومن اتَّبع هديه إلى يوم الدين، أرسله ربنا بشيراً ونذيراً وداعياً إلى الله بإذنه وسراجاً منيراً، وأتانا بكتاب من عند الله لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل العزيز الحميد الذي له ملك السموات والأرض وهو على كلِّ شيء قدير.
لقد عايش رسول الله ﷺ جميع المسلمين متفاعلاً معهم، ومدركاً لكلِّ ما يعنيهم ويهمهم. وكانوا يلجؤون إليه في جميع أمورهم العامة والخاصة فيعملون بنصيحته ويستمعون إلى مشورته ﷺ .
ولقد عرضت أمام رسول الله ﷺ الكثير من الأمراض والمواجع، فكان يصف لها العلاج الناجع من واقع ما تيسَّر في البيئة الطبيعية، وكان ﷺ لهم طبيباً وحكيماً، حيث علَّمه الله سبحانه وتعالى، ومن تعلَّم عن الله فلن يعجزه شيء بمشيئته وقدرته.
ولقد شرَّفتني (دار نور البشير) بالتعليق الطبي والعلمي لكتاب (الدواء العجيب) لفضيلة العلاَّمة العربي الكبير محمد أمين شيخو، فوجدت فيه منهلاً عذباً من أحاديث وكلام سيد المرسلين، وقد أخبرنا عن علوم وأبحاث، كشف العلم عن بعضها بعد أكثر من أربعة عشر قرناً من الزمن، ووقف عاجزاً أمام البعض الآخر، حيث ستكشف عنه التجارب العملية على مرِّ السنين، فرسول الله ﷺ لا ينطق عن الهوى وإنما علَّمه شديد القوى.
وقد أمر الرسول ﷺ بالحجامة، فقال: «إن أمثل ما تداويتم به الحجامة»
وقد كانت الحجامة معروفة ومنتشرة في مصر إلى عهد قريب وتعرف ب (كاسات الهواء)، وكانت تستعمل في علاج الالتهابات والآلام الروماتيزمية، وكانت هناك أجهزة صغيرة للقيام بعمل (التشريط) في حالات الحجامة الرطبة في أقل من ثانية وبدون ألم يذكر.
وللحجامة أساس علمي معروف وهو أن الأحشاء الداخلية تشترك مع أجزاء معينة من جلد الإنسان في مكان دخول الأعصاب المغذية لها في النخاع الشوكي أو النخاع المستطيل أو في المخ المتوسط. وبمقتضى هذا الاشتراك فإن أي تنبيه للجلد في منطقة ما من الجسم يؤثر على الأحشاء الداخلية المقابلة لهذا الجزء من الجلد.
والحجامة وسيلة من وسائل علاج الألم القائمة على القاعدة التي يطبِّقها كلٌّ منها تلقائياً عندما يشعر بألم (حكة) في أي جزء من جلده، فإنه يقوم بتدليك (هرش) المكان فلا يشعر بالألم بعد ذلك.
وتعليل ذلك يقوم على النظرية العلمية للعالم الفيزيولوجي (بافلوف) والتي تسمى (التثبيط الواقعي للجهاز العصبي):
فعندما يصل التنبيه إلى المخ عن طريق الأعصاب فإن المخ يترجم هذا التنبيه حسب مصدره ونوعه، أي يحدد نوع التنبيه، ألماً كان أو لمساً، حرارة أو برودة، ولكن إذا وصل عدد التنبيهات التي تصل إلى المخ في وقت واحد إلى عدد كبير، فإن المخ لا يستطيع التمييز بينهم، وعندئذ يتوقف عن العمل. فيلغي الشعور من المنطقة التي زاد فيها عدد التنبيهات. وفي حالة الحجامة تخرج التنبيهات من نهاية الأعصاب في المنطقة المحتجمة بأعداد كبيرة فيقوم المخ بإلغاء الشعور من المنطقة ويزول الألم.
الشكر الجزيل للعلاَّمة العربي الكبير محمد أمين شيخو (رحمه الله) على إحيائه ذلك التراث الطبي النبوي، فالكتاب حقّاً إثراء ثري للمكتبة العربية الإسلامية، وقد يكون الفريد من نوعه عن عملية الحجامة.
وشكراً لـ (دار نور البشير) أيضاً على إحيائها تلك السنة النبوية الشريفة التي كان لها قصب السبق في مجال العلوم والطب. والله من وراء القصد والسبيل..


أعضاء الفريق الطبي السريري

أ. د عبد الغني عرفه

أ. د عبد الغني عرفه

اختصاصي بأمراض جهاز التنفس والداخلية من جامعة باريس ومستشفياتها سويسرة، عضو الجمعية الأمريكية لأمراض الصدر رئيس الجمعية السورية لمكافحة السل والأمراض التنفسية

قادت التجربة الإنسان إلى التعرُّف على الفوائد التي تعطيها الحجامة والفصد والاستفادة منها في معالجة كثير من الأمراض كالصداع والشقيقة والضعف العام والآلام العصبية، وبعض الأمراض الدموية والإنتانية ولتجديد نشاط الجسم فتقيه أو تشفيه من معاناة كثيرة، ما تتعلَّق بجهازه الهضمي وغيره من الأجهزة، سواء كانت عضوية أم نفسية.
كما اشترطوا أن لا يقل عمر المشطوب عن (20) سنة.. وهذا منطقي جداً لأن العضوية في هذا السن تكون غضة وعلى استعداد لتصحيح أخطائها.
وإنني أُهنئ من أعماق قلبي مؤلف هذا الكتاب؛ العلاَّمة العربي الكبير محمد أمين شيخو، الذي شرع في دراسة موضوع (الحجامة) دراسة موضوعية علمية، ولكي يصل بدراسته إلى إحياء هذه الطريقة من المعالجة التي تستند إلى قواعد علمية صحيحة بمفهومنا العصري.

أ. د أحمد التكريتي

أ. د أحمد التكريتي

مدرس جراحة القلب بكليّة الطب اختصاصي بجراحة الصدر والأوعية الدموية، مجاز بالجراحة العامة (CES) والمجهرية من باريس.

إنه ليسرني أن أرى هذا الموضوع (الحجامة) وهو موضوع تتلاقى فيه العقيدة الدينية مع العرف والتقليد الشعبي والطب.. قد أصبح موضوعاً يتناوله الناس بالاهتمام والبحث عن حقيقته، حتى جاء هذا الكتاب والذي أراه أقرب إلى رسالة بحثٍ علمي في هذا الموضوع.
فقد غاص المؤلف فضيلة العلاَّمة الكبير محمد أمين شيخو بأسلوب علمي في أعماق هذا الموضوع ليجيب على أكثر التساؤلات وأصبح يحيط بكثير من الأجوبة المقنعة المستندة على الحقائق العلمية والطبية الحديثة.

أ. د عبد الله مكي الكتاني

أ. د عبد الله مكي الكتاني

دكتوراه دولة في الجراحة العامة من جامعة هنوفر ألمانيا، عضو الأكاديمية الألمانية للجراحين استشاري أول ورئيس قسم في الجراحة العامة وجراحة الجهاز الهضمي وأورامه جراحة الفتوق استشاري في جراحة المناظير من جامعة كوتنجن في ألمانيا.

بسم الله الرحمن الرحيم، وصلى الله على سيدنا محمدٍ وآله وسلم.. وبعد:
جاء علماء أضافوا إلى أدلة المنهج النبوي العظيم أدلةً أخرى كشفت عن جوانب أخرى لم تكن لتُعرف قيمتها لولا تقدُّم وسائل البحث العلمي وتطوره، فأخرج لنا هؤلاء العلماء من هذا المنهج كنوزاً عظيمة وجوانب مشرقة لم تكن ليعرف شأنها لولا استخدامهم الوسائل المتطورة في البحث.
وستبقى هذه الكنوز ذخراً للبشرية جميعاً، وسيبقى هذا المنهج معطاءً طالما بقي هناك علماء، وطالما ظهرت وسائل متطورة للبحث العلمي.

أ. د أكرم حجَّار

أ. د أكرم حجَّار

أستاذ في كلية الطب جامعة دمشق رئيس قسم أمراض الرأس، مجاز من هيئة البورد الأمريكية في أمراض الأذن والأنف والحنجرة وجراحة الرأس والعنق.

إنني كاختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة وأمراض الرأس والعنق وجراحتها، وحيث أن الأمراض الالتهابية والإنتانية والاضطرابات المناعية تمثِّل قسماً كبيراً من الحالات المرضية الإنتانية والورمية، فإن إحياء هذه الطريقة وازدياد التعمُّق في فوائدها يجعل الحجامة وسيلة بسيطة فائدتها كبيرة، وقد تدعم أو تغني عن كثير من غيرها من العلاجات الطبية والدوائية والشعاعية وحتى الجراحية.
نشكر الأخ الكريم المؤلف العلاَّمة محمد أمين شيخو على توجيهه في إحياء فائدة هذه الطريقة وإثباتها علمياً، والتي أوصى بها الرسول الأعظم ﷺ الذي لا ينطق عن الهوى.. إن هو إلاَّ وحيٌ يُوحى.
والله ولي التوفيق..

أ. د عبد المالك الشالاتي

أ. د عبد المالك الشالاتي

اختصاصي بالأمراض العصبية من بريطانيا عضو الأكاديمية العصبية الأمريكية رئيس قسم الأمراض العصبية بمشفى المواساة أستاذ محاضر في جامعة دمشق

الحجامة أسلوب طبي لعلاج الأمراض وذلك بآلية تخفيف الاحتقان من الأعضاء بإزالة الدم المحتبس فيها، منها الجاف ومنها المدماة، ولها وقت معين في السَّنة تُجرى فيه لتكون فائدتها أفضل وأحسن لتخليص الجسم من الدم الفاسد.
وقد ثبت أنها تفيد كثيراً في تخفيف ضغط الدم، وسكر الدم، وتحريض نقي العظام على العمل، وتحريض جهاز المناعة والتخلص من السموم والشحوم الزائدة.
وما يهمني هو الجملة العصبية والتي هي صلب اختصاصي، فالحجامة تفيد في تنظيم الدم الوارد إلى الدماغ، لذلك نرى الحجامة تفيد في ضعف الذاكرة ونقص التركيز، وتساعد في ضبط المشاعر والعواطف وتنظيمها، وذُكِرَ فائدتها في الصرع وتحسين السمع إذا كان سببه نقص التروية الدموية، وكذا التوازن الناجم عن نقص الدم الوارد، وتحسن الرؤية الناتج عن نقص التروية وتخفِّف تجلط الأوعية الدماغية بإزالة الدم المحتقن الزائد وبالتالي تقلِّل حدوث الجلطات الدماغية، كما أنها بخفضها للضغط الشرياني تقلِّل من حدوث النزف الدماغي، كما أن تقويتها للمناعة تقلِّل من حدوث الآفات العصبية المناعية.

د أنس الناظر

د أنس الناظر

اختصاصي بالطب البديل من جامعة بودابست.

لطالما نظرنا الى شكاية او المرض المسمى بتعب الربيع على انه نضوب لمدخرات الجسم من فيتامين سي C  ! ، وان علاج الحالة يتم بتعويض فيتامين سي بكميات كبيرة ، ولكن ومع بداية بحثي في  الحجامة، والعلاج بها ،وتوقيتها في بداية فصل الربيع  تبين انها اي الحجامة هي العلاج الامثل لتعب الربيع ! وان عدم إجراء الحجامة في وقتها  لا يسبب تعباً فقط ! وإنما العديد والعديد من الإطرابات التي إن تراكمت ادت إلى حدوث امراض متعددة : تبداء بالضغط ،  والسكري ، والصداع ولاتنتهي إلا بإجراء الحجامة النبوية الصحيحة وحسب القوانين الطبية التي اعاد إكتشافها العلامة أمين شيخو رحمه الله .
أسأل الله الصحة والسلامة للجميع.

أ. د. محي الدين السعودي

أ. د. محي الدين السعودي

اختصاصي في تشخيص ومعالجة الأورام حائز على دكتوراه الدولة الفرنسية في معالجة السرطان دوائياً وشعاعياً، أستاذ في جامعة دمشق مدير مركز الطب النووي في دمشق.

لا شك أن أسلوب الحجامة هو من الأساليب الطبية المتبعة في الحالات المرضية ولها دور كبير في تخفيف الاحتقان عن بعض الأعضاء والأحشاء، وهي مدعاة لتخليص الجسم من مكونات الدم المختلفة التي يكون لها تأثير على الدورة الدموية والتروية الدموية العامة أو الموضعية والذي يعود بالفائدة على المريض، ويجعله في غنى عن تحمُّل أعباء واختلاطات المعالجات الطبية والدوائية والشعاعية.
ونحن نشكر للمؤلف العلاَّمة العربي محمد أمين شيخو.. جهوده في إظهار هذا البحث، واستخدام هذا الأسلوب ضمن إطار العمل العلمي الصحيح البعيد عن الشعوذة والدجل. والله ولي التوفيق.

الباحث الدكتور عبد اللطيف ياسين

الباحث الدكتور عبد اللطيف ياسين

اختصاصي بالجراحة النسائية والتوليد والعقم زميل الكلية الملكية للمولدين والنسائيين في لندن عضو الكلية الملكية الطبية للمولدين في ايرلندا مولد وجرّاح نسائي في مستشفيات جامعة لندن، عضو اتحاد الكتاب العرب جمعية البحوث والدراسات

جعلني كتاب الحجامة (البحثي الدراسي العلمي الشخصي عن الحجامة وجمعه بين الدين والعلم)، أشعر وكأن حاجزاً وجداراً من بيتون قد تحطَّم من أمامي، سامحاً لي النظر والإحساس في إمكانية القيام ببحوث ودراسات عربية حتى ولو كانت شخصية في بادئ الأمر.. وفي الحقيقة فإن العمل الجراحي والأدوية هي المعوَّل عليها في معظم العلاجات في وقتنا الحاضر.
المهم في النهاية أني أُهنئ المربي الأستاذ عبد القادر الديراني الباحث في كتابه هذا النقاط التي جاء بها أستاذه الكبير العلاَّمة العربي محمد أمين شيخو وأشدُّ على يديه للاستمرار في هذا المجال المتعب المفيد ليكون نواة للبحث المطلوب والمنشود على مستوى الحكومة والسلطة والأمة. والله الموفق..

أ. د. أمين سليمان

أ. د. أمين سليمان

اختصاصي بأمراض الدم وزراعة نقي العظام من فرنسا، أستاذ أمراض الدم في جامعة دمشق

آخر المكتشفات الحديثة تقول: إن هناك إشارات اتصالاتٍ خلوية، بالغة التعقيد، تتخذ من الدم طريقاً لها لتصل إلى أهدافها، فإذا اختلَّت أو تغيَّرت أدَّت إلى بعض الأمراض، فإذا استطعنا اصطيادها من الدم تخلَّصنا من شرِّها.. وعند ذلك سنرى سرَّ الحجامة وأهميتها وعظيم أثر حديث رسول الله ﷺ .

أ. د. مروان الزهراء

أ. د. مروان الزهراء

اختصاصي بالجراحة العصبية المجهرية من بريطانيا بورد في الجراحة العصبية من الولايات المتحدة الأمريكية استشاري جراحة عصبية رئيس قسم الجراحة العصبية في مشفى تشرين العسكري.

تبيَّن بعد قرون وبعد تقدُّم الطب وازدهاره أن هناك أصولاً علمية لهذا الأسلوب العلاجي (الحجامة) ويمكن أن نعتبرها اليوم وسيلة علاجية في ممارستنا الطبية لعدة أنواع من الأمراض ومنها الأمراض العصبية وما فيها من تأثير، تخفِّف الآلام المفصلية أو العضلية أو آلام العمود الفقري. ولا يسعني إلاَّ أن أُهنئ العلاَّمة المؤلف محمد أمين شيخو على عمله في إحياء هذا الفن العلاجي وممارسته بأسلوب صحيح متبعاً طرق التعقيم والوقاية.
والله ولي التوفيق..

أ. د. أحمد زكي سكر

أ. د. أحمد زكي سكر

استشاري جراحة القلب من فرنسا، مدير مشفى الباسل لجراحة القلب

جهود مشكورة لبحث قيِّم.

أ. د. هيثم زهير الهبل

أ. د. هيثم زهير الهبل

اختصاصي بأمراض العين وجراحتها من جامعات لندن بوردو ومستشفياتها رئيس الشعبة العينية في مركز الطب النووي طبيب مشرف في كلية الطب ومشفى المواساة

نحن لا بدَّ أن نتواضع بأن نعلن أننا لا نعرف الصلة بين الحجامة من جهة وأمراض العين من جهة أخرى.
ولكنني سوف أكون سعيداً عندما أرى دراساتٍ وأبحاثاً عربية حول هذا الموضوع تنير الطريق وتفسِّر الغموض، وهذا ما تأمرنا به شريعة السماء بأن نتوكَّل على الله ولا نتواكل عليه.. نعمل وكلنا إيمان بأن الحجامة حقّاً تجلو البصر بإذن الله.
وقد ثبت جلاء البصر وتحسنه بعد إجراء عمليات الحجامة تحت أضواء الفحوص الطبية والحالة السريرية.

أ. د. أحمد عفيف فاعور

أ. د. أحمد عفيف فاعور

اختصاصي بأمراض ومعالجة الأورام، رئيس شعبة الأورام في مشفى ابن رشد الجديد

الحجامة تخلِّص الجسم من الدم الفاسد وتُنشِّط أجهزة الجسم كلها وخاصة نقي العظام الذي يهرع إلى صنع الدم الطازج كما يرتفع مستوى أداء أجهزة الدفاع والمناعة بما تضمه من كريات بيض ولمفاويات مما يجعلها أكثر تحفزاً على القيام بدورها في طرد السموم والجراثيم من الجسم.
هذا وإن كل الجيوش في العالم لَيدُقُّ جرس الاستنفار لديها بين الفينة والفينة لرفع جاهزيتها وتطوير قدراتها حتى تكون مستعدة لدحر أي عدوان خارجي تتعرَّض له، وهذا ما تقوم به الحجامة في كل عام.

أ. د. نبيل كامل السالك

أ. د. نبيل كامل السالك

اختصاصي في جراحة العظام والمفاصل زميل الكلية الملكية للجراحين في بريطانيا الحائز على شهادة F.R.C.S من بريطانيا

قرأت الكتاب ووجدت فيه ما يُنبي بفوائد جمَّة فيما لو أُجريت عملية الحجامة بشروط تعقيمية جيدة وخاصة مع وجود داء فقد المناعة والتهاب الكبد الإنتاني مع دراسة مقارنة ودراسة حالات مماثلة.
وقد تمت دراسة المقارنات والحالات على الكثير من المرضى وثبتت فاعلية هذا الفن الطبي (الحجامة)

أ. د. رياض حبوش

أ. د. رياض حبوش

دكتوراه دولة بالأمراض العينية وجراحتها اختصاصي بالزرق وجراحة قصر البصر وزرع العدسات خريج جامعة روسيا الطبية والمجمع العلمي والتقني للجراحة العينية المجهرية بموسكو فيودورف، أستاذ الأمراض العينية في جامعة حمص

إنَّ الحجامة بدورها المميَّز في تخليص الدم مما يُعيق حركته ويمنع ركودته، منشِّطة بذلك الدورة الدموية ومحسنةً تروية النسج والأعضاء والذي من شأنه رفع فعالية أعضاء وأجهزة الجسم المختلفة، إضافة إلى ما ينتج عن ذلك من إعادة ترتيب الإفراز الهرموني الذي يؤدي إلى رفع مناعة ومقاومة الجسم وفعالية أجهزته كافةً وخاصة الحسَّاسة منها كالدماغ والعصب البصري والنسيج الشبكي (الشبكية) محسِّناً بذلك الحالة العامة للرؤية.

أ. د. محمد فرزت النشاوي

أ. د. محمد فرزت النشاوي

اختصاصي بالجراحة البولية من الولايات المتحدة الأمريكية

جزى الله عنا هؤلاء الأخوة الذين بدأوا العمل في هذا المجال (مجال الحجامة) كل خير.. وسدَّد الله خطانا جميعاً.

د. عبد العزيز النهار

د. عبد العزيز النهار

دكتوراه دولة بالتوليد والأمراض النسائية من روسيا

أحد الأصدقاء أشار عليَّ بالحجامة ضمن قوانين شَرَحَها لي كموعدها السنوي والشهري واليومي وحالة القمر.. مؤكِّداً أنها ستكون الدواء الشافي لمرضي المعنِّد، ألا وهو ارتفاع الضغط Hypertension، إذ كنت أعاني معاناة كبيرة من ارتفاع التوتر الشرياني، إذ يصل ل (18/11)، وهذا سيء جداً. طرقت أبواب العلاج الدوائي.. وللأسف الشديد لا هبوط في الضغط إلاَّ بعد أخذ الحبوب الخافضة للضغط، ثم يعود ليرتفع.
أما بعدما احتجمت وللمرة الأولى شعرت بتحسُّن، إذ انخفض الضغط بشكل ملاحظ ولمدة طويلة، وخصوصاً لمَّا تأكَّدت من انخفاضه بمرور الأيام، إذ لم يكن انخفاضاً آنياً كما تفعل الأدوية.
وها أنذا مداوم عليها سنوياً، إذ خلَّصتني من الاستعمال المستمر للأدوية ومن آثارها الجانبية.
الآن يقف الطب أمام الكثير من حالات ارتفاع الضغط، لا يعلم سببها، ويُعزي بعضها للعامل النفسي وبعضها قد يُعزى لنقص التروية وذلك كرد فعل فيزيولوجي ليدرأ انخفاض التروية الدموية للأنسجة.. والنتيجة تعود على القلب ببذل مجهود أكبر Work Load وعلى الجملة الوعائية ككل. فالحجامة لها من الأثر النفسي الإيجابي ولها من رفع سوية التروية الدموية ما يُعيد الضغط لحالته الطبيعية.. وهذا ما لمسته شخصياً.
وأخيراً أتى هذا البحث الطبي القيم الذي ثبَّت وركَّز وأتى بآلية عمل الحجامة وقوانينها وطريقة تطبيقها الصحيحة والذي لم يسبقه إليه طِبٌّ بالعالَم من قبل، مما يضمن نفعها وتحقيقها أطواراً متقدمة في الشفاء في الكثير من الحالات المرضية وذلك لرفعها من سوية التروية الدموية للأعضاء there is no blockage.
وبدوري أحثُّ وأُشجع على تطبيقها كما بيَّنها عالمنا الجليل محمد أمين شيخو ضمن شروطها الصحيحة وأدواتها التعقيمية على أيدي ذوي الخبرة.

د. عاطف بن الهادي التريكي

د. عاطف بن الهادي التريكي

طبيب عام خبير حجامة، من جمهوريّة تونس.

شاركت الفريق الطبّي السوري في أبحاثه في الحجامة،وكانت لي تجربة رائعة في هذا المجال والتخصّص – فلقد عدّت إلى تونس وقمت بتطبيق الحجامة على حوالي /300/مريض من أمراض مختلفة وكانت النتائج حقيقة باهرة، كل ذلك بفضل القوانين التي بيّنها العلامة محمّد أمين شيخو الناظمة للحجامة من وقتها " الربيع – بعد حلول منتصف الشهر القمري – صباحاً " وعلى الريق، ومكانها حيث تطبّق على الكاهل حصراً والعمر للرجال /21/عاماً والنساء من بعد سنّ اليأس، ولقد قمت بجدولة كل الحالات التي قمت بتطبيق الحجامة عليهم ضمن أصولها العلميّة الطبيّة..ومن الحالات التي شفيت أذكر داء خلوصي بهجت - باركنسون - الشقيقة - السكّري – الشحوم الثلاثية والكلسترول – وبشكل واسع وعام الآلام العظميّة العضليّة المفصليّة والمزمن منها.. وغيرها من أمراض.


أعضاء الفريق الطبي المخبري

الأستاذ الدكتور محمد نبيل الشريف
أ. د. محمد نبيل الشريف

أ. د. محمد نبيل الشريف

دكتور في العلوم الصيدلية اختصاصي في الكيمياء التحليلية الصيدلية والتحاليل السمومية والغذائية والصناعية من بروكسيل عميد كلية الصيدلة سابقاً أستاذ في جامعة دمشق

عُرِفَ في الطب منذ القديم حالةٌ مرضية ناتجة عن زيادة الكريات الحمر، هذه الزيادة تكون في كثيرٍ من الأحيان بعيدة عن الحد الطبيعي، مما يُشكِّل ما يُعرف باحمرار الدم، وهو الذي يحدث غالباً لدى الكهول الذين تجاوزوا عموماً سنَّ الأربعين.
هذه الزيادة لا بد من التخلص منها لكي يعود لجسم الإنسان حالة التوازن الصحي التي يستطيع فيها أن يعود للحياة السليمة البعيدة عما تسبِّبه حالة احمرار الدم من خللٍ في وظيفة الجملة الدموية.
تعتبر الحجامة وسيلة طبية كاملة، وقاية وعلاج، ولإزاحة جزء يسير من ستر الحجامة والحكمة الطبية منها قمنا بإجراء تحليل دموي لكلِّ من يخضع لعملية الحجامة، وذلك بدراسة دم الوريد ودم الحجامة من ناحية بسيطة ألا وهي تعداد الكريات البيض.. هذه الكريات المسؤولة عن مقاومة البدن ودفاعه ضد الأمراض الإنتانية في كلا النموذجين من الدم، فكانت نتائج التحليل باهرةً مدهشة، حيث وُجد أن عدد الكريات البيض في دم الحجامة يُعادل تقريباً عُشر كميته وعدده في الدم الوريدي وذلك في جميع الحالات المدروسة دون استثناء، مما يوجِّه نحو الإيمان والتأكُّد من أن عملية الحجامة تذهب بالكريات الحمراء والدم غير المرغوب فيه، وتُبقي للبدن كرياته البيضاء والتي لا يفقد منها إلاَّ النذر اليسير في حين أن الفصادة الوريدية تؤدي إلى فقد مكونات الدم المفيدة مع كرياته الحمراء المطلوب الخلاص منها، مما يجعلنا نوصي بالحجامة الوقائية والعلاجية لكلِّ إنسان مع مراعاة شروطها وأوقاتها وكلِّ ما يتعلَّق بحسن الوصول معها إلى أفضل النتائج وخير العلاج.

أ. د. أحمد سمير النوري

أ. د. أحمد سمير النوري

أستاذ العقاقير والنباتات الطبية في جامعة دمشق كلية الصيدلة، نقيب الصيادلة في سوريا.

لكي نستطيع تبرير الحجامة نعود بالذاكرة إلى تاريخ الطب وبخاصة إلى الطبيب أبقراط الذي وضع نظرية الأخلاط الأربعة وهي الدم والبلغم والصفراء والسوداء. فالدم حار والبلغم بارد، وهذه الأخلاط تكون متوازنة وطغيان أحدهم على الآخر يسبب حدوث الأمراض، فزيادة الدم تسبب الأمراض الحارة وزيادة البلغم تسبب الأمراض الباردة. ومن هنا نشأت فكرة الحجامة التي تنقص من حجم الدم وبالتالي تؤدي إلى الشفاء من عدد من الأمراض.
إن توفر وسائل التشخيص والتطور الهائل الذي طرأ على كافة العلوم واستخدام التقنيات الحديثة أتاح للباحثين الوقوف على حقيقة ما ورد في أحاديث وأعمال الرسول الكريم ﷺ في مجال الصحة والوقاية والعناية بجسم الإنسان وما أودعه الخالق العظيم سبحانه وتعالى في هذا الجسم من أجهزة وخلايا وأنزيمات تعجز المعامل الصناعية عن تصنيعها وتقليدها.
وإن النتائج المخبرية التي حصل عليها فريقنا المخبري تنصبُّ جميعها في تعميق فكرة الحجامة والاستطبابات التي وردت في الأحاديث الشريفة الصحيحة، ولا تتناقض على الإطلاق مع المعطيات العلمية الحديثة.

أ. د. محمد محجوب الجيرودي

أ. د. محمد محجوب الجيرودي

اختصاصي بالتشخيص المخبري من فرنسا، رئيس قسم الطب المخبري في مشفى المواساة، أستاذ في كلية الطب جامعة دمشق.

نتوجه بالشكر الجزيل إلى هيئة الإدارة العامة لمشفى المواساة التي ساهمت بتقديم قسم كبير من التحاليل المخبرية لأبحاث ودراسات فوائد عملية الحجامة والتي أسفرت عن نتائج كبيرة.
كما لا يسعنا إلاَّ أن نشكر السادة المخبريين في قسم الطب المخبري، وأخص بالذكر هنا الأستاذ هيثم عبد الله والآنسة فاطمة نصر الله والآنسة سناء لبابيدي والآنسة براءة الحايك، الذين قدَّموا جهوداً مشكورة لإتمام هذا العمل المجاني.

د. فايز الحكيم

د. فايز الحكيم

مجاز من هيئة البورد الأمريكية بالباثولوجيا التشريحية

لقد قمنا بدراسة موضوع الحجامة من الناحية العلمية والمخبرية لتبيان تأثيراتها وفوائدها، وشملت الدراسة المئات من الأصحاء والمرضى فكانت النتائج مذهلة وغير متوقعة أبداً، إذ إن الثوابت الدموية ووظائف الأعضاء والأجهزة كافة قد انتقلت من سوية إلى سوية مثلى وتطور أداء الجهاز المناعي كماً ونوعاً، وهذا ما يفسر الشفاء أو التحسن الذي طرأ على المرضى.

د. محمد فؤاد الجباصيني

د. محمد فؤاد الجباصيني

ماجستير في الطب البشري، دكتوراه بالتشخيص المخبري من فرنسا

عندما بدأنا العمل وبدأت النتائج المخبرية بالظهور كنا ننتقل من دهشة إلى دهشة ومن أعجوبة إلى أخرى، كان المرضى يدخلون علينا ووجوههم باسرة قانطة ويخرجون مستبشرين تطفح وجوههم بحمرة الحياة.
كثيرون هم الذين كانت تزول شكواهم فور إجراء عملية الحجامة وهذا ما كان يواطئه من نتائج مخبرية تؤكد عليه، فالمناعة تزيد والكبد يعمل بسوية مثلى والكلى وكلُّ أجهزة الجسم تعود إلى تأدية وظائفها بوتيرة عالية وتضافر لا يبقى معه مرض، وازداد نشاط الدوران الدموي وتجدد شباب أفراده.. هذه الحجامة.
ولكن الأروع من ذلك هو أنني كنت أعاني وراثياً من ارتفاع حمض البول في الدم وبعد أن طبقت عملية الحجامة على نفسي لم أصدق عيني، فهذا المرض الوراثي (حالتي) ذو العلاج المديد أتنفع معه الحجامة؟.
وبقيت على هاجس ولكن مع توالي الأيام وبعد أن أجريت التحاليل المخبرية العديدة لنفسي تأكدت أن حمض البول عندي قد عاد إلى السوية الطبيعية.
فهل هذه معجزة؟؟!.

أ. د. سعد مخلص يعقوب

أ. د. سعد مخلص يعقوب

أستاذ الصيدلة السريرية وصيدلة المشافي في جامعة دمشق أستاذ أنظمة إيصال الدواء إلى الجسم D.D.S في جامعة عمان.

الحجامة كطريقة ووسيلة أثبتت ممارستها الصحيحة والجيدة بظروفها وشروطها لكل ما أيدته الأحاديث النبوية الصادقة التي عبَّرت عن نجاعة هذه الوسيلة في معالجة كثير من الحالات المرضية أو الوقاية منها بنتائج إيجابية ملموسة بخبرة متميزة تؤيدها النتائج الإيجابية للمعالجات بالطرائق الحديثة لتخليص الدم من بعض حمولته من العناصر السمية الناجمة عن الاضطراب والخلل الوظيفي للأعضاء، أو الاختلاطات المرضية التي يسبِّبها وصول بعض السموم الداخلية أو الخارجية إلى الأعضاء السليمة من الجسم، فتكون الحجامة إحدى التدابير الشائعة والناجعة لعلاج بعض أمراض الدم والأمراض الإنتانية، ولتجديد نشاطه وفعاليته ليبعث في الجسم من جديد كوامن القدرة والطاقة فتقيه أو تشفيه من أمراض جهاز الهضم والتغذية والاستقلاب، وتغيرات الضغط، وأمراض الأوعية والقلب والكبد والأمراض العصبية والشقيقة والصداع.
كما يأتي هذا الكتاب الفريد تأكيداً واضحاً مؤيداً بالبراهين العلمية ليفتح باباً طالما أثبت ضرورته وفائدته لرفد الطب من جديد بوسائل وتدابير لم تفشل بعد وفي أي وقت.
داعياً للناشر بدوام العون من الله تعالى على دوام الوصول للفائدة المرجوة من تحقيق وسائل صحيحة علمياً حصراً على المتخصصين البارعين بها لقطع الطريق ومنع المشعوذين والدجالين من الولوج إلى هذا المجال من المعالجة إسهاماً في نشر الوعي الصحي في المجتمع وللإبلال من أمراض قديمة أصبحت معقدة حالياً.
والله ولي التوفيق ومن وراء القصد.

الدكتور أحمد فاضل

الدكتور أحمد فاضل

حائز على شهادة اختصاص في الرقابة الدوائية من منظمة الصحة العالمية، وزارة الصحة الطب البديل، التكميلي، واقعه العالمي

حقيقة إن النتائج التي ظهرت مع الفريق الطبي السوري كانت ذات وقع جديد على العالم إذ ضمن القوانين التي وضعها العلامة محمد أمين شيخو أثمرت عملية الحجامة في أمراض لم يكن متوقع أبداً أن تكون الحجامة بيوم من الأيام دواءً لها كالهيموفيليا (الناعور) والسكري وتبقى هذه النتائج مثيرة لأن نبحث أكثر ونعمق أكثر في تفاصيل هذا العلاج وخواصه.


أسئلة متكرّرة حول موضوع الحجامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سيدي الفاضل: أعاني من التهاب الفقرات القطنية في أسفل ظهري وذلك منذ حوالي سنة مع العلم أن عمري 20 سنة. فأي من الدرر تنصحوني أن أستخدم (حجامة أو حقنة النشاء أو زيت خروع أو العلق)؟ وجزاكم الله عنا كل خير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


الأخ الفاضل حفظه المولى الكريم... آمين تعمل حجامة في 17 - 21 الشهر القمري القادم بسحب كأس دم واحد من كل جهة، مع الراحة على الظهر عند توفر الوقت وعدم الجلوس بجلسات غير صحية وعدم حمل أشياء ثقيلة، والمشي اليومي، ولا تنسَ قول رسول الله ﷺ: «داووا مرضاكم بالصدقة» فادفع صدقة على نية الشفاء لفقير مستحق.

هل يجب إجراء الحجامة بالكأس ألذي يستخدم فيه النار أم يمكن إجرائها بالكؤوس الشافطة وما الفرق بينهما من الناحية العلمية؟


كؤوس الهواء باستخدام النار هي الصحيحة وهي المهيَّئة لتكون كؤوس حجامة، أولاً لأنه بالنار يحدث تعقيم كامل حتى ولو لم تستخدم أي معقم فالنار التي تشعل وتوضع بالكأس كفيلة بالتعقيم، ثانياً تحتفظ هذه الكأس بالحرارة وبأوكسيد الكربون الذين لهما دور في توسيع الأوعية الشعرية والمساعدة على إحداث احتقان دموي موضعي في مكان الحجامة، أما كأس الشفط فهي معدة فقط لعمل كؤوس هواء وغير معدة لسحب الدماء ويصعب تنظيفها وتعقيمها.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيراً على هذا الموقع: أصاب أخي مرض التصلب اللويحي وهو مرض له علاقة بالمناعة مما أدى لتأذي عصب العين اليمنى وكما هو معلوم أن الطب عاجز عن شفاء هذا المرض.
الرجاء أيضاً تأويل الرؤيا التالية: عندما أصيب أخي بهذا المرض رأيته بالرؤيا أقرأ له الفاتحة واستغرقت وقتاً طويلاً بقراءتها وأنا أبكي ثم قرأت له آية الكرسي ثم قربته مني وإذا بي أشعر وكأنه فتحة كبيرة في رأسه.
وشكراً لكم.


الأخ الفاضل حفظه المولى الكريم ... آمين
«ما أنزل الله داء إلا أنزل له دواء» عليك بالحجامة الصحيحة بشروطها التامة التي بيَّنها العلامة الكبير محمد أمين شيخو قدس سره، وبإذن الله سيُشفى أخوك ولا بكاء ولا ما يحزنون، تفاءل بالخير الآن بإذن الله بالحجامة الصحيحة تجده ولكم بإذن الله الشفاء والصحة والبهجة.
وللحجامة تجربة شفائية جيدة مع هذه الحالة المرضية، هناك حالات شفيت تماماً وهناك حالات كان التحسُّن ملحوظاً، فلذلك عليكم بتطبيق الحجامة ضمن شروطها الصحيحة:
بأن تكون صباحاً على الريق من بعد النوم.
وأن تجرى في منطقة الكاهل أعلى الظهر عند أدنى لوحي الكتف على جانبي العمود الفقري. وبعد نقصان القمر (17 - 27) من الشهر القمري، ويمنع الحليب ومشتقاته يوم الحجامة فقط.
الحجامة في الربيع (أبريل "نيسان" - مايو "أيار") أما الآن تعمل له حجامة (للضرورة) في نقصان القمر من الشهر الهجري القادم بسحب كأس دم واحد من كل جانب.

ثم تعاد الحجامة في الربيع القادم ضمن شروطها النظامية وتسحب كمية الدم المناسبة 3 كؤوس من كل جانب.
ولا ننسَ حديث رسول الله ﷺ: «داووا مرضاكم بالصدقة» فادفعوا صدقة لفقراء مستحقين على نية الشفاء.
وإن شاء الله تعالى يكون ممن يستفيدون كل الفائدة من الحجامة ويكون نصيبه الشفاء الكامل التام.

اعاني من مرض ارتفاع ضغط الدم منذ 5 سنوات  فهل لديكم علاج  لهذا  المرض.


ننصحك أخي الكريم بالاحتجام، فالاحتجام هو خير ما تداوى به الناس. كما قال الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم. والحجامة لها قوانين وشروط يمكن لكم الاطلاع عليها من البحث التفصيلي للحجامة على موقعنا.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا عندي ولد عمره سبعة أشهر ويعاني من ضعف في الأعصاب بالجزء السفلي من البطن والرجلين والمثانة منذ ولادته مع أنه كان العمود الفقري من أسفل الظهر مفتوح خمس فقرات.
أفيدوني جزاكم الله ألف خير.


الأخ الفاضل حفظه المولى الكريم ... آمين
ما نعلمه عن هذه الحالة أنها صعبة وأعراضها الضعف بالأطراف السفلية وموضوع الإطراح.
يبقى هناك مشاكل طبية ليس لها إلا العمل الجراحي وقد تبقى هذه الأعراض موجودة إن لم ينجح العمل الجراحي، وإن نجح تنخفض نسبة الأعراض.
ليس بوسعنا إلا أن ندعوك لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم:
«داووا مرضاكم بالصدقة» والصدقة تكون على قدر حالك بما يتناسب مع حالة طفلك وتكون لأهل الاستحقاق وندعو الله لك بالصبر وعظيم الأجر وتمام الشفاء والصحة والعافية.

إذا مرض الإنسان مرضاً مستعصياً لا دواء له ولم يترك شيء إلا وفعله من حجامة إلى حقنة النشاء إلى شربة الخروع إلى الصدقة الدائمة إلى تطبيق أوامر الله تعالى بكل معنى الكلمة ولم يبرئ من مرضه فماذا عليه أن يفعل أرجوكم أرشدوني وشكراً لصدقكم الكبير.


الأخت الفاضلة حفظها المولى الكريم... آمين
يوجد أمر مخالف لم يهجره ويتركه المرء فلْيفكِّر ليعرف المخالفة ويزيلها هنا التوبة الصادقة لا بدّ منها عندها تفيده الحجامة وحقنة النشاء والصدقة وينال رضاء الله ورسوله ﷺ.
الأصل ترك المنكر بالكلية.

أعاني من مرض السكري و تنميل بالاصابع و أود عمل حجامه.


بالنسبة للحجامة فإنّ لها موعد سنوي محدد، وهي تجرى في فترة الاعتدال من السنة، يمكن الاطلاع على قوانين الحجامة من خلال صفحة الحجامة على موقعنا.
وبغير هذه القوانين، نحن لا نجري الحجامة، لأنها لن تكون نافعة.

هل تؤدي الحجامة التي تكون بواسطة الأواني المخروطية إلى أضرار بعد استخدامها مرتين ذلك لأني لاحظت ظهور ورم حميد في أخذ الغدد اللعابية للوالدة بعد فتره وجيزة من استخدامها علما باني مؤمنة إيمان قاطع بسنة النبي صلى الله عليه وسلم، ولكن لست متأكدة من استخدامها بالطريقة التي أوصى بها النبي صلى الله عليه وسلم. وهل تفضل تكرارها إذا وجدت المعالج العالم بها في حالة الوالدة علما بأننا في فصل صيفي ولدينا أمطار موسمية.


يرجى الاطلاع على قوانين الحجامة الصحيحة المنشورة على موقعنا.
يمكن بعدها مقارنة الحجامة التي قمتم بها مع الحجامة الصحيحة التي بينها العلامة الإنساني محمد أمين شيخو قدس سره، من خلال صحيح الأحاديث النبوية الشريفة.
هذه الحجامة التي أيدها كبار الأطباء في سوريا ومصر وغيرها من البلاد العربية.
والتي لا ينتج عنها بإذن الله أي ضرر. ونحن نطبقها باستمرار كل عام في الربيع، أي ليس في فصل الصيف، ففي فصل الصيف لا يمكن تطبيقها، بل تطبق الحجامة في فصل الاعتدال من السنة. يمكن تقدير ذلك لديكم في السودان، أي متى يأتي فصل الاعتدال لديكم في السنة.

تطبيق الحجامة في الصيف أو في جو حار يمكن أن يؤدي إلى أضرار جانبية، ولا يستفيد المريض من هذه الحجامة شيئاً.
وليس ذلك من سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم، فالرسول صلى الله عليه وسلم قال: "استعينوا على شدة الحر بالحجامة.." والاستعانة على شدة الحر تكون قبل قدومه، في الفصل الذي يأتي قبله، وهو فصل الربيع. هذا ما أيده الأطباء أيضاً، ولتطبيق الحجامة في فصل الربيع أسباب تمّ تعليلها في الموقع، يمكن الاطلاع عليها، الحجامة تجرى ضمن أنظمة وقوانين، وليست عشوائية.

كما يمكن معاينة طريقة الحجامة الصحيحة بشكل مباشر وبالفيديو، من خلال موقعنا.
بالنسبة لما جرى معكم، يمكن أن ترسلوا لنا تفصيل أكثر عما جرى معكم لتحويل ذلك إلى الطبيب المختص بالحجامة.

السلام عليكم
شكراً على هذا الموقع الممتاز الذي أثلج صدورنا ورسَّخ الكثير من المعلومات بخصوص الحجامة وهو المصدر لي في حالي قطع الشك باليقين.
الموضوع: عندنا حالة جلطة دماغية من شهر مستقرة ولكن الجانب الأيمن ما زال يأخذ العلاجات الدوائية والطبيعية.
معلومات عن المريض:
الجنس: أنثى. العمر: 64. الحالة قبل الجلطة الدماغية: حمى قبلها بيومين، آلام في الظهر "منذ مدة طويلة"، دوالي "منذ مدة طويلة"، احتمال وجود ضغط.
الحالة بعد الجلطة الدماغية: بتاريخ 2/1/2001.
جلطة دماغية في الجانب الأيمن، ضغط.
سؤالي هو:
1- متى يفضَّل عمل الحجامة في حالة الحجامة في حالة الجلطة الدماغية "النصف الأيمن"؟
2- هل يمكن الاستمرار في أخذ الأدوية المتعلقة بالجلطة الدماغية مع عمل الحجامة؟
لقد سألنا ذلك لأطباء فقالوا يمكن أن يحدث نزيف لو عمل الحجامة مع أخذ الأدوية المرتبطة بالحجامة ولكني لم أرتح لهذه الإجابة، فأحببت أن أسأل الخبراء في هذه الأمور، فإن أهل مكة أدرى بشعابها. وشكراً لكم.


يمكن إجراء الحجامة في وقتها الطبيعي النظامي في الإمارات العربية وكان يفترض أن تجرى بالشهر الأول والثاني (كانون الثاني – شباط)، ولكن لطالما لم تُجْرَ في هذين الشهرين الماضيين يمكن أن تجرى في الشهر الثالث بما يوافق 17 إلى 26 من الشهر القمري، بسحب كأس دم واحد من على الكاهل من جهة اليمين والآخر من جهة اليسار، ثم تعاد في الشهر الذي يليه أيضاً بما يوافق 17 إلى 26 من الشهر القمري "هجري" صباحاً وعلى الريق وبعد نوم جيد ويمنع تناول الحليب ومشتقاته في يوم الحجامة.

ولا تجرى الحجامة إلا على الكاهل عند أسفل لوحي الكتف مباشرة على جانبي العمود الفقري...

وليوقف من الأدوية فقط المميعة "الدواء المميع" قبل الحجامة بيومين أو ثلاثة أيام، ثم يعاد استخدامه، وذلك بعد الحجامة بثلاثة إلى أربعة أيام، فلا مانع من العود له إن احتجتم واضطررتم إليه.
ونرجو الله لكم الشفاء التام وعدم الاحتياج.

أنا فتاة ابلغ من العمر 29 عاما غير متزوجة أعاني من آلام في الرأس منذ حوالي أكثر من عشر سنوات ويكون الألم في الجهة اليسرى من الرأس ذهبت لأكثر من طبيب وأجريت مفراس لراسي وتحاليل للهرمونات والمبايض وفحص للبصر والجيوب الأنفية لعل أجد دواء لحالتي التي أتعبتني علما أن الم راسي مستمر ليلا ونهارا فنصحوني بإجراء الحجامة.
سؤالي هو هل بإمكاني إجراء الحجامة في هذا العمر علما بأنني حصلت على معلومة بان الحجامة يجب أن تجرى للمرأة بعد سن اليأس؟ علما بأنني غير متزوجة.


بالنسبة للحجامة فإنّ موعدها السنوي هو الربيع. لذا فالآن لا يمكن إجراء الحجامة، وإن أجريت فلن يكون هناك أي نتيجة!.
بالنسبة للحجامة فهي مجدية جدّاً لمن يعاني من الشقيقة، أو الصداع المزمن في الرأس ونسبة الشفاء في هذه الحالات أكثر من 95 %. وإن شاء الله ستكون نهاية هذا الألم، بواسطة الحجامة.
العمل الآن:
1- ننصح بتأجيل الحجامة إلى فصل الخريف وهو الفصل المشابه لفصل الربيع من حيث درجات الحرارة. وتتم الحجامة في الشهر الميلادي العاشر، شهر تشرين الأول. وذلك بعد منتصف الشهر القمري، بعد 17 هجري.
2- من جهة ثانية: في هذه الفترة  الزمنية التي ينبغي انتظارها ريثما يأتي موعد الحجامة ننصح بما يلي:
- الاطلاع على كتاب وداعا لطبيب المقوقس، حيث يمكن لكم تحميل الكتاب الإلكتروني من موقعنا، والاطلاع عليه.
- يوجد في الكتاب طرق علاجية أخرى رديفة للحجامة، كالتداوي بشرب زيت الخروع، أو حقنة معلق النشاء، أو العلق الطبي.
كيفية تطبيق هذه العلاجات:
1- يمكن عمل حقنتين نشاء، وتكون الحقنة على الريق أو بعد الطعام بعدة ساعات،...
لا نريد إطالة الشرح فهو موجود في الكتاب المذكور.
وتكرر العلمية أيضاً عدة مرات على فترات زمنية متفاوتة، كل عدة ساعات، إذا لمست فائدة إلى حدّ ما، وتكرار الحقنة عدة مرات ليس له أي آثار جانبية. على ألا تزاد كمية النشاء في الحقنة.
2- يمكن بعدها بفترة زمنية ليست طويلة، أو بنفس اليوم، إن رغبتم شرب زجاجتين من زيت الخروع، المتوفر بالصيدليات. حسب الطريقة المذكورة في الكتاب المشار إليه سابقاً.
3- إذا بقي الألم، يمكن وضع {علق طبي} في الجانب الأيسر من الرأس. مكان الألم، أو في منطقة الصدغ. حسب الطريقة المشروحة بالتفصيل في الكتاب.
هذا وإنّ العلق الطبي يعتبر حجامة مصغرة.

متى تطبّق الحجامة في الدول ذات الطقس الحار، مثل دول الخليج، وما يماثلها في الطقس؟.
أي في أي شهر من شهور السنة يمكن أن نطبقها؟.


تطبق الحجامة في هذه الدول في الشهر الأول من السنة (شهر يناير أو كانون الثاني) وذلك لأنه في هذا الشهر غالباً يكون الطقس معتدلاً، فإذا كان كذلك يمكن أن نطبق الحجامة اعتباراً من 17 الشهر القمري -الهجري- الموافق ولغاية 27 الشهر.
وتطبق في الصباح بعد شروق الشمس بقليل، وعلى الريق، مع مراعاة بقية قوانين الحجامة المنوه عنها في الموقع.
كما أنه تجدر الإشارة إلى أنّه قد يصادف في بعض الدول ذات الطقس الحار أن الجو يستمر في الاعتدال لغاية الشهر الثاني الميلادي، لذا يمكن أيضاً تطبيق الحجامة في هذا الشهر أيضاً ضمن ما قدّمناه. فالحجامة يلزمها جو معتدل لتعطي نتيجتها المرجوة، ولذلك أسباب علمية مدروسة يمكن مراجعتها من خلال صفحة الحجامة على الموقع.

هل يتم إجراء الحجامة كل عام، وما هو عدد مرات الحجامة فى العام وإذا لم يتم عملها هل يعود المرض من جديد، وهل عاد المرض لمرضى الهيموفيليا {الناعور} لمن سبق له إجراء الحجامة وتم شفاؤه، وهل من الممكن إجراء الحجامة لمرض الناعور والسكر بالوخز بدل التشريط، وما هي عدد الوخزات إذا ما تمت الحجامة بالوخز، وجزاكم الله خيرا.


المفروض تشريطات وليس وخز ولن أدخل في موضوع الشرح أكثر من ذلك.
أما عن عدد مرات الحجامة ففي السنة مرة أو مرتان كوقاية أو علاج وكذلك لحالات الناعور. إن حصلت فائدة لا بأس من مرتين في شهرين متتاليين، وبشكل عام في فصل الربيع (إبريل-مايو).
أما للضرورة لحالات سرطانية معينة لحالات أمراض قلبية معينة وارتفاع الضغط وبعض الأمراض الاخرى فبحالات استثنائية يمكن بفصل الخريف الشهر الحادي عشر مثلاً ويسحب كأس واحد من الطرفين فقط لا أكثر ريثما يأتي فصل الربيع وتتم الحجامة النظامية يجب أن يثابر سنوياً على الحجامة مرة واحدة مثلاً وإن تركها ولم يجرها فخطر النكسة موجود وشبه أكيد، فهي وقائية للجسم وعلاجية للمرض فلماذا تهمل وخاصة أنها مرة واحدة بالسنة!.

لقد قامت امراة اسمها ام النور بعمل حجامة لي خلال الشهرين الماضيين كل شهر حجامة واحدة، ولكن قبل ان اقوم بعمل الحجامة قمت بالفحص الطبي للصفائح وكانت 600 الف وبعد الحجامة باسبوع قمت بالفحص الطبي وكانت الصفائح مرتفعة الى 900 الف وفي الشهر الاخر قامت بعمل الحجامة الثانية وبعدها باسبوع قمت بعمل الفحص الطبي وتفاجئت جدا ان الصفائح اصبحت 1300 الف (مليون وثلاثمائة الف) علما انها في بداية اكتشافي للمرض لم تصل الى هذه الدرجة من الارتفاع وكان خطرا بالنسبة لي مع العلم اني لم اتوقف من اخذ علاجي الدوائي وحاليا اضررت لرفع جرعات الدواء. وكانت الحجامة فقط من الكاهل حسب قولها وقامت بعمل كاس على الكتف قالت انها للكبد وواحدة عند الصدر قالت انها للمناعة واثنتان من كل جانب تحت الثدي وواحدة عند الرقبة من الخلف وواحدة عند المعدة بسبب القرحة. هل ماقامت به صحيح ام لا؟ وهل الحجامة التي رفعت عندي الصفائح لانها لم يسبق ان ارتفعت الا بعد هذه الحجامة


هذه الحجامة التي طبقتيها في أماكن متعددة شعوذة ودجل لقد ارتكبت هذه الحجّامة غير الملتزمة بالشروط المنصوص عليها للحجامة الصحيحة خطأً كبيراً يرجى عدم تكرار مثل هذه الأخطاء المؤذية جداً، وأرجِّح بنسبة كبيرة ارتفاع عدد الصفيحات بسبب هذه الحجامات الخاطئة كرد فعل حيوي من الجسم تجاه هذه التشريطات في أماكن مختلفة من الجسم !!!
بالنسبة للنساء دون سن اليأس نحن لا نعمل حجامة أبداً. وقد نوهنا عن ذلك في صفحات الحجامة في الموقع: (السن المناسب للحجامة للرجال والنساء).
فما حصل معك كان نتيجة الأخطاء المرتكبة في الحجامة. من حيث الموضع والكمية المسحوبة من الدماء.
الحجامة للنساء دون سن اليأس: تكون فقط في الحالات المرضية المزمنة، وتكون حجامة مصغرة، أي ليست كالحجامة العادية كأسين أو ثلاثة من كل طرف. بل كأس دماء متوسط –أي لايكون ممتلئ بالدماء- من كل طرف فقط. مع العلم أنّه لا تكون الحجامة إلا على الكاهل حصراً في المكان المنوه عنه في الموقع.
بالنسبة للحجامة التي نقوم بها وقمنا بها فهي آمن حجامة على الإطلاق، ولا يمكن أن يحدث فيها أي ضرر أبداً والحمد لله ، وذلك لأننا نتقيد بصرامة كبيرة بالشروط العلمية لها والتي بينها العلامة الإنساني محمد أمين شيخو قدس سره من خلال الأحاديث النبوية الشريفة، والتي صادق على صحتها كبار الأطباء في سوريا.
وأول من قام بنشر وإحياء الحجامة وإعطائها حقها من الاهتمام في العالَم كله هو هذا العلامة الجليل قدس سرّه.

أعاني من البواسير أرجو أن تمدّوني برسم بياني لمواضع الحجامة لعلاج هذه الحالة.{عمري 40 سنة غير متزوج}.


الحجامة المدماة التي نتكلم عنها موقعها هو واحد، وهو على جانبي العمود الفقري عند رأس لوحي الكتف السفلي أي أعلى مقدم الظهر، يرجى مراجعة الموقع ومشاهدة موقع الحجامة الصحيح الذي يفيد في معظم الأمراض.
بالنسبة للبواسير: فهناك أيضاً موضوع آخر يفيد كثيراً هو: الحقنة بمعلق النشاء الشرجية، وزيت الخروع الطبي.
يمكن الاطلاع على هذه الطرق العلاجية من خلال الكتاب الإلكتروني: وداعاً لطبيب المقوقس

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سيدي الفاضل: إني أعاني من هبوط ضغط شرياني بالدم وارتفاعه أحياناً ومن جديد أصبحت أعاني من فتور في اليد اليمنى واليسرى، علماً بأني أُجري الحجامة مرتين بالسنة وأشرب زيت الخروع شهرياً وأُجري حقنة النشاء دائماً ولا زلت أُعاني من الضغط والفتور.
أرجو إرشادي ولكم جزيل الشكر.


الأخ الفاضل حفظه المولى الكريم... آمين
ما هذا الفتور؟ هل هو فتور في القوة؟ أم آلام ممتدة على اليد اليمنى واليسرى؟ هل هناك ألم في اليد؟ من أين يبدأ وإلى أين يمتد إن وجد؟
هل هناك فقر دم؟ هل هناك ارتفاع شحوم وكلسترول؟
إن لم يكن هناك شكاوي أخرى فلا داعي لزيت الخروع أن تشربه شهرياً، بل يكفي حقنة النشاء أن تجريها مثلاً عند الشكوى أو كل أسبوع مرة مثلاً.
عند الشعور بهبوط الضغط عليك مباشرة بشرب كأس رائب اللبن بالماء مع زيادة الملح قليلاً بدون وضع الثوم.
لا مانع من أخذ كأس عصير البندورة يومياً مع قليل من الملح والمشي يومياً (المشي غير المنهك للجسم) وقليل من الحركات السويدية الخفيفة لليدين.
ولا تنسَ الصدقة على نية الشفاء.

اصيبت زوجتي بحصي كبيرة 19 مم في الكليه اليسري مع انتفاخها وتوقفها عن العمل اي الكلية واقتراح الاطباء بنزع الكليه هل توجد طريقه بالحجامة لتفادي العملية الجراحية وجزاكم الله كل الخير.


إذا كانت زوجتك دخلت سن اليأس ممكن إجراء الحجامة التي تكون ضمن قوانينها حصراً، والمنشورة على موقعنا، ويأخذ كأسين من الدماء من كل جانب من مواضع الحجامة الصحيحة على الكاهل.
أما إذا لم تكن قد دخلت سن اليأس وانقطاع الدورة فيكتفى بكأس واحد من كلا الطرفين من مكاني الحجامة، ويرجى مراعاة كافة شروط الحجامة.
مع ضرورة الإسراع بالصدقة لوجه الله على نيّة الشفاء، والصدقة تكون لمستحقيها من الفقراء. فقد قال صلى الله عليه وسلم: "داووا مرضاكم بالصدقة".

ما هي النسبة المئوية لنجاح عملية الحجامة لمرضى قصر النظر وأماكن الحجامة لقصر النظر؟


الأخ الفاضل حفظه المولى الكريم ... آمين
هنالك نجاح للبعض 100% ومباشرة، وللبعض الآخر نجاح دون تلك النسبة وبزمن أطول ولكن بالحجامة الصحيحة وبشروطها الصارمة بالدقة.
انظر قوانين الحجامة الصحيحة في كتاب (الدواء العجيب) للعلّامة الإنساني محمد أمين شيخو.

إني أقوم بعمل الحجامة منذ أكثر من 8 سنوات ولكن هناك بعض الأمراض التي لم يتم تحسن أصحابها ربما لقلة خبرتي بتحديد مواضعها منها (الجلطة-القولون- الشريان التاجي). وأريد منكم تحديد هذه المواضع بدقة بالصور وخصوصا كيفية تحديد منطقة القرن بالرأس.
وهل يوجد مواضع جديدة للانجاب غير الموجودة في كتب الحجامة


بالنسبة للحجامة التي نقوم بها فهي تجرى في منطقة واحدة معينة مفيدة للجسم بشكل عام وكامل. وهي المنطقة الصحيحة المأمونة المضمونة النتائج التي وافق عليها الفريق الطبي السوري الذي درس الحجامة ضمن منظور علمي جديد، وضمن أصول وتحاليل مخبرية. وتم نتيجة لذلك إصدار كتاب (الحجامة). والذي يحوي شروط وقوانين الحجامة وموضعها الصحيح والتعليل العلمي لكل ما يجرى أثناء عملية الحجامة، وسبب اختيار هذا الموضع لكامل الجسم، كل ذلك تجده مفصلاً في كتاب الحجامة الذي أشرنا إليه.

جيد جداً أن تقوم بالحجامة، هذه العملية البسيطة الأدوات العظيمة النتائج.
لكن ننصحك بتطبيق الحجامة ضمن الشروط التي بينها العلامة الإنساني محمد أمين شيخو، وسترى النتائج أفضل بكثير، وهذا تلمسه بشكل عملي إن شاء الله. كما لمسناه نحن من قبل. فالمسألة عملية وليست نظرية.

السلام عليكم وبارك الله بعلمائنا الأجلاء لو سمحتم لدي طفل عمره [12] عاماً يعاني من التلعثم في الكلام وعجزت عن معالجته بشتى الطرق فهل أجد عندكم حلاً من روائع مكنونات عالمنا الجليل العلّامة محمد أمين شيخو قدّس الله سره؟


أولاً: عليك بالصدقة لقول الرسول صلى الله عليه وسلم (ما أنزل الله من داء إلا وأنزل له دواء ألا داووا مرضاكم بالصدقة): ويجب أن تكون الصدقة لأناس مستحقين محتاجين وبشرط ليس لديهم محرمات فيستعملون أموالك بما لا يرضي الله. وأنت مسؤول عن هذا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن ماله فيما اكتسبه وأين أنفقه).
إذن أول شيء وأول علاج هو الصدقة وهي على قدر استطاعتك المادية ولأناس محتاجين {لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا..} سورة البقرة: الآية (286).

ثانياً: عندكم في السعودية الآن فصل اعتدال الحرارة أو في الشهر الأول وهو فصل الحجامة، فعليك بالحجامة لقول الرسول صلى الله عليه وسلم (الحجامة تنفع من كل داء) ، (خير ما تداويتم به الحجامة) ولكن احذر الحجامة الخاطئة، حيث عندكم  في السعودية يخطئون في عمل الحجامة، فإذا أردت لابنك الفائدة والنفع فأجري له الحجامة وفق قوانينها الدقيقة والتي بينها فضيلة العلامة محمد أمين شيخو قدس الله سره.
وبما أن عمره 12 عام فكمية الدم التي تؤخذ منه قليلة بمقدار دور واحدة لا أكثر أي من كل طرف على جانبي العامود الفقري وتحت لوح الكتف مباشرة كأس حجامة واحد فقط لا غير.

وإياك وكؤوس الضغط الحديثة، فهذه لا تنفع. والكؤوس الزجاجية القديمة المستعملة والتي تتم باستخدام حرق الورقة بداخلها هذه هي المفيدة. إذن احذر الأخطاء المرتكبة لكي تجني الفائدة المرجوة من عملية الحجامة، ولكي ينطق الله ولدك. واحذر يا أخي أنهم يقومون بالسعودية بالحجامة غير الصحيحة تقريباً جميعاً فلا تقلدهم.

سيدي الكريم الفاضل الأستاذ عبد القادر يحيى الديراني السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
أصابني مرض عضال (سرطان ساركوما) ليس له دواء وأنا طريح الفراش منذ أربعة أشهر وأقاسي آلاماً لا تطاق حتى أنني لا أستطيع النوم إلا بشق الأنفس ولقد مددت بسبب إلى السماء وقطعت كل ما كنت أعمل وعاهدت ربي أن أبقى على طريق الإيمان ما دمت حياً و نويت النوايا الحسنة والتجأت الالتجاء المطلوب وأنا مُصرّ على التوبة والشفاء النفسي والجسدي (كما بينتم لي باستشارة سابقة) وأخذت بجميع مسببات الشفاء (حجامة - صدقة....الخ) ولكن الوضع يسوء كل يوم عن سابقه لم أعد أعرف ماذا سأفعل وما هو المطلوب مني اتجاه ربي.
سيدي الكريم ادعوا لي ربنا يشفيني عساه ينفعنا ببركاتكم القدسية وقربكم العظيم وبركات وأنوار العلامة الكبير فمالي غير الله وغيركم أرجوكم ساعدوني وجزاكم الله عنا خير الجزاء.


الأخ الفاضل طالب الدعاء "إذا كان في العمر بقية" فلماذا تحوِّل السؤال لي؟!
- على كل حال لا مانع من تناول العسل "الأصلي" يومياً (وهو المستخدم كثيراً) مع المشي البسيط إن كان هناك إمكانية المشي الخفيف اليومي.
- سماع القرآن وتأويل القرآن المثابرة عليه يومياً لساعات.
- المداومة على الحقنة الشرجية 3 - 4 مرات أسبوعياً.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى