الصلاة
الصلاة - ثاني المدارس العليا للتقوى
سلسلة (درر الأحكام في شرح أركان الإسلام)
- للعلامة الإنساني الجليل محمد أمين شيخو قدس سره
- جمع وتحقيق: الأستاذ المربي عبد القادر يحيى الشهير بالديراني
لمحة عن الكتاب
لا يمكن لذي لبٍّ أن يعتبر دعوة الدول الراقية لأبنائها أن تعالوا صبيحة كلّ يوم إلى هذا البناء... بناء أيّة مدرسة أنشأتها، عودوا بالوظائف تقيّدوا بما يكلّفكم به أساتذتكم ومعلّموكم من حفظ ووظائف وغيرها... هل يمكن اعتبار ذلك مجرّد أمرٍ قسري!. لا معنى ولا مردود له ولا مفهوم؟!
لا...لا يمكن، فالمدارس بالدول الراقية ما قامت بذلك إلا لتمحو الجهل وتغذّيهم بالعلم مكانه؛ إذ تعلّمهم من السلوكيّات العامّة أصولها ومن الآداب والأخلاق ركائزها.
إنّها تخلّقهم لتسمو بهم لقمم ما يصبو إليه كلّ مجتمع راقٍ يترفّع عن مستويات الجهل والانحطاط الخلقي والسلوكي. وما من أبٍ عاقل بصير إلّا ويفرض على ابنه الالتزام بتلك المدرسة والتقيّد بأوامرها والامتثال لمعلّميها ليرقى ابنه لأرفع المستويات وليعلو قدره مستقبلاً، وذلك خير له من مجرّد الهناء في البيت، بيت الحريّة والدلال والرفاهيّة؛ وإنّ أبقاه بهذه الحريّة فقد رضي له بذلك الجهل والعمى.
ذلك مثل الصلوات الخمس في حقيقتها؛ فهي هدىً وعلم وسعادة ونور، بها السمو كلّه وبها الإنسانية الحقيقية.
الصيغ المتوفرة:
هذا الكتاب متوفر بعدة صيغ: كتاب إلكتروني، صوتي.
كتاب إلكتروني:
معلومات الكتاب الإلكتروني
- الكتاب الإلكتروني بصيغة PDF، ePUB.
- الكتاب الإلكتروني مجاني.
- روابط التحميل تظهر لكم بعد تقديم الطلب.
- الكتاب متوفر على منصات غوغل بلاي، أبل ستور، أمازون.

كتاب صوتي:
معلومات الكتاب الصوتي
- الكتاب الصوتي بصيغة MP3.
- الكتاب الصوتي مجاني.
- روابط التحميل تظهر لكم بعد تقديم الطلب.
- الكتاب متوفر بشكل صوتي ومجاني في موقعنا، ومتوفر أيضاً في مواقع الكتب الصوتية العالمية الشهيرة.

أسئلة وأجوبة حول الصلاة وأحكامها
هل صلاة التسابيح سنة مؤكدة؟
الأخ الفاضل حفظه المولى الكريم ... آمين إنها سنة مؤكدة يفضَّل صلاتها بليلة عيد الفطر بدل التراويح.
لو سمحتم أريد السؤال عن القصر في الصلاة في حالة السفر وهل السفر في هذه الأيام ينطبق عليه نفس الأحكام أيام السفر على الدواب وهل هنالك سنن قبلية وبعدية في السفر وجزاكم الله كل خير.
كلا لا ينطبق القصر في الصلاة في هذه الأيام إلا في حالات نادرة "مثلاً إذا كان الباص لا يتوقف في الاستراحة إلا لمدة سريعة"، وما عداها تبقى الصلاة بلا قصر، وهنالك نفس السنن ينبغي صلاتها قبلية كانت أم بعدية.
لقد أصبح السفر بعصرنا نزهة، بينما كان بالسابق قطعة من العذاب قالوا بل العذاب كله، تحت الشمس المحرقة والأمطار الهاطلة والحر والبرد والسيول والوحوش والأفاعي والأخطار، فغدا نزهة بالطريق المترع بالمتطلبات والمآكل والمشروبات والمسرات فاختلفت شروط الصلاة اختلف الزمان والمكان. غدا السفر بغرفة مكيَّفة طائرة كبساط الريح.
في الأيام السالفة كان السفر قطعة من العذاب قالوا: بل العذاب كله، تحت أشعة الشمس الساعات الطوال وتحت الأمطار، وظروف القوافل والخوف من الوحوش المفترسة وقطّاع الطرق والحروب.
أما السفر في أيامنا فهو نزهة وسيران، راحة ومتعة ورفاهية فهل في النزهة يجوز القصر بالصلاة!
حتى بالسفر الطويل إلى الصين، فالطيارة أحسن من بساط الريح المكشوف للشمس والمطر. بالطيارة أنت بغرفة مترفة من غرف بيتك لا عمل ولا شغل لك إلا بالصلاة فعلام القصر؟
السفر قديماً كله عذاب ومشقة وتعب وأخطار والسفر بأيامنا متعة وراحة واطمئنان فلا قصر في الصلاة فيه إلا للمنافقين الذين لا يجدون لذة في الصلاة.
وعلى كلٍّ فالقصر في الصلاة يشترط فيه حالة الخوف حتى يكون هناك قصر في الصلاة، كالخوف مثلاً من ذهاب الباص وتركه في الاستراحة.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا من الجزائر وسؤالي هو هل يجوز للمرأة التكبير في الصلاة؟
الأخت الفاضلة حفظها المولى الكريم... آمين
لمَ لا! ولكن بصوت منخفض بألاَّ تجهر بصوتها.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السادة الأفاضل مجلس العلّامة الإنساني محمد أمين شيخو جزاكم الله خيراً عما تقدّموه خدمة للعلم وللإسلام والمسلمين.
صلاة الاستخارة: قرأت أنها لأمر واحد محدد تصلى مرة واحدة، وسمعت أنها تصلى سبع مرات. فما هو الصحيح؟ وهل لها سور أو آيات محددة تقرأ في كل ركعة؟ وكيف يعرف المستخير أن يفعل أو لا يفعل؟ بارك الله فيكم... وشكراً
الأخ الفاضل حفظه المولى الكريم ... آمين
هي صلاة استخارة واحدة وليست صلوات استخارة عدة فلا يقتضي تكرارها، مرة واحدة تكفي وليست لها سور محددة أو آيات بل ما تيسَّر من القرآن الكريم.
وبعد الصلاة يجلس المرء وقد توجَّه بقلبه نحو بارئه، فيشعر إما بانشراح صدره ليتمَّ ما نوى عليه أو بانقباض صدره ليكفَّ عن هذا العمل ولا يمشِ فيه.
ملاحظـــة:
إن من يكرر صلاة الاستخارة يقصد بذلك أن توافق هواه كما فعل بنو إسرائيل لمَّا سألوا سيدنا موسى ﷺ عن البقرة ما لونها وشكلها وأوصافها و...و... بالرغم من أنهم لو ذبحوا أيَّةَ بقرة في بادئ الأمر لقُضي أمرهم ولنطق الميت اسم قاتله.
فالبقرة الميتة لا تحيي وإنما المحيي هو الله تعالى.
السلام عليكم رحمة الله وبركاته. أريد أن أستفسر حول مسك المصحف وقراءة القرآن وأنا لست على وضوء فأنا أرغب أن أحفظ ما أمكن من القرآن الكريم وكلما أجد الوقت سواء في عملي أو في البيت فالمصحف والحمد لله يلازمني لكن مشكلتي أني لا أكون دائما على وضوء.
لا مشكلة في مسك المصحف باليد على غير وضوء، قال تعالى: {..وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ..}. سورة الحج: الآية 78.
وتداول الناس أنّ مسك المصحف باليدين لا يجوز استناداً على الآية الكريمة: {لَا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ} سورة الواقعة 79.
ولابدّ لنا من الوقوف عند هذه الآية الكريمة ودراستها حتى تضح لنا الحقيقة فكلمة {لَا يَمَسُّهُ}: "لا" هنا نافية وليست ناهيةً على حدّ قول النحاة، لأنّ الفعل المضارع "يمسُّ" مرفوع وليس مجزوماً، ولو كانت (لا) ناهية لكانت الآية الكريمة: {لايمسسْه} أو {لا يمسَّه} ويجزم عندها بفك التضعيف وتسكين حرف الفعل الأخير أو بالفتحة لأنه فعلٌ آخره مضعّف.
والأحرف الجازم هي أربعة: {لم، لمّا، لام الأمر، ولا الناهية}، وهذه تجزم الفعل المضارع، أما حرف "لا" هنا في الآية الكريمة هو نافٍ وليس ناهياً جازماً.
وعلى هذا يكون المعنى للآية الكريمة: لا يستطيع أحد بأي شكل من الأشكال أن يمسَّ المصحف إلا المتوضئون، "ولكن يستطيع أن يمسكه المتوضئ وغير المتوضئ"، وما نراه في المطابع وغيرها أن المصحف يمسكه الطاهر وغير الطاهر والمسلم والنصراني، وليس ذلك محظوراً على أحد.
إذن هناك معانٍ أخرى للآية الكريمة وهناك فرق كبير بين اللمس والمس، فاللمس ماديّ، وهو المسك اليد وغير ذلك.
أما المسّ في هذه الآية الكريمة فهو (معنوي نفسي) وذلك واضح في القرآن الكريم، أنّ كلمة (المس) لا تأتي إلا بالمعنى المعنوي النفسي: {إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُمْ مُبْصِرُونَ} سورة الأعراف 201. وغيرها آيات كثيرة.
والآية التي نحن بصددها: {إِنَّهُ لَقُرْآَنٌ كَرِيمٌ ، فِي كِتَابٍ مَكْنُونٍ، لَا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ} سورة الواقعة 77-79.
ويكون المعنى: لا أحد يستطيع إدراك معاني القرآن السامية أو مسّ حقائقه وفهمها إلا أن يكون طاهر القلب نقي النفس؛ وذلك لا يكون إلا بالإيمان.
إذن فالآية الكريمة تتحدث عن الطهارة القلبية والمس لحقائق القرآن ، ولا علاقة لها باللمس المادي والمسك باليدين، وعلى هذا تستطيعين أن تمسكي المصحف على وضوء وعلى غير وضوء ولا مشكلة في ذلك.
استمع مباشرة:










