ما هية عملية الحجامة ووصفها

  • تعريف الحجامة.

  • تاريخ الحجامة.

  • وصف الكأس المستخدم في عملية الحجامة.

  • آلية عمل كأس الحجامة.

تعريف بالحجامة

كلمة (الحجامة) مأخوذة من (حَجَمَ) و (حَجَّمَ)، تقول: حجَّم الأمر، أي: أعاده إلى حجمه الطبيعي. ونقول: حجَّم مجموعة النعم في نعمة واحدة، أي: جعلها محتوية على خصائص جميع تلك النعم. ومن (أحجم) وهي ضد (تقدَّم)، فمن احتجم تحجم الأمراض من التعرُّض له.
وبالحجامة يكون: إعادة الدم إلى نصابه الطبيعي وبالتالي تنشيط الدورة الدموية، وإزالة ما ازداد من الفاسد (الهرم) من الدم الذي عجز الجسم عن التخلص منه من توالف دموية وشوائب وسواها في أوانها مما يدر بهذه النعمة نعماً عميمة على الجسم وصاحبه علاجاً ووقاية. وبشيء من التفصيل نقول:
إن زيادة الدم الفاسد والهرم في جسم الرجل البالغ الذي تخطَّى سن العشرين إثر توقف النمو ينعكس سلباً بتمركزه في أهدأ منطقة في الجسم ألا وهي الظهر، فإذا ما ازدادت الكريات الهرمة سبَّبت عرقلةً عامةً لسريان الدم في الجسم وأدى ذلك إلى شبه شلل بعمل الكريات الفتية وبالتالي أصبح الجسم بضعفه عرضة وفريسة سهلة للأمراض، فإذا احتجم المرء أعاد الدم إلى نصابه وأزال الفاسد منه وزال الضغط عن الجسم فاندفع الدم النقي العامل من الكريات الحمراء الفتية ليغذي الخلايا والأعضاء كلها ويزيل عنها الرواسب الضارة والأذى من الفضلات وغاز الفحم والبولة وغير ذلك فينشط الجسم وتزول الأمراض ويرفل المرء بالصحة والعافية.

تاريخ الحجامة

كانت أول انطلاقة للحجامة في التاريخ الإنساني من منبع مشكاة الأنبياء ورسل الله الرحيم وصية لعباده على لسانهم وقلوبهم، فإن هذه الحياة الدنيا مدرسة؛ المُجدُّ فيها ينال عالي الشهادات وللتسابق إلى مدارج جنات في سماوات إقبالٍ عند مليك مقتدر.. ومدرسة بلا معلِّمين لا تكون، لذا وقع اختياره تعالى على أول خليفة له في الأرض آدم صلى الله عليه وسلم أبو البشر أجمعين لما سبق به بحبه لربِّه وإقباله العالي عليه سبقاً علم به أسماءه تعالى الحسنى كلها فاستحق أن يكون سفيراً لله تعالى ينقل عباده (بنيه وذريته) إليه تعالى ويبلِّغهم رسالاته ووصاياه ولذلك فإن الحجامة كانت معروفة منذ قديم الزمن يتناقلها الأنبياء والمرسلون في وصاياهم.
وقد استخدمت عند الفراعنة الذين كان لهم باع عظيم في المجال الطبي عندما لمسوا فوائدها ومنفعتها فوجدت لها عدة رسوم منقوشة على جدران مقبرة الملك الفرعوني (توت عنخ آمون)، وعرفها الإغريق القدماء واليونان وانتشر استعمالها في عهد (أبقراط) أبي الطب اليوناني وامتد تداولها قروناً عدة وعُرفت في فرنسا. فمن الناس من أحسن استخدامها ومنهم من كان تعامله معها عشوائياً، غير أن عصر ازدهارها كان في ظل الإسلام بعد أن أوفاها صلى الله عليه وسلم حقَّها من البيان العلمي وما تبيَّن لها من فوائد باهرة النتائج فكانت اكسيراً فعَّالاً عمَّت ممارسيها ببهجة الصحة والحياة. كذلك عادت لأوجها ودقة قوانينها وباهر فوائدها في عصرنا الحاضر العتيد على فكر علاَّمتنا العربي الكبير محمد أمين شيخو (قُدِّس سرُّه).

وصف كأس الحجامة وآلية عملها

033تعمل الحجامة على إحداث نوع من الاحتقان الدموي في منطقة الكاهل من الجسم باستعمال كؤوس خاصة مصنوعة من الزجاج تعرف بإسم (كاسات الهواء) ذات بطن منتفخ ثم عنق متطاول قليلاً بقطر أصغر من البطن ينتهي بفتحة مستديرة منتظمة.
وقديماً كانت هذه الكؤوس متخذة من القرون المجوّفة لبعض الحيوانات أو مصنوعة من عيدان النباتات الصلبة المجوَّفة مثل أغصان خشب البامبو (عند أهل الصين)، وقد تطورت فيما بعد إلى كؤوس مصنوعة من الزجاج اليدوي لسهولة تنظيفها وتعقيمها وشفافيتها التي تسمح للحجَّام برؤية الدماء المستخرجة من المحجوم.

آلية عمل كأس الحجامة (كاسات الهواء):

045نقوم بحرق قطعة ورقية مخروطية الشكل، أي بشكل قمع ويُفضَّل أن تكون من أوراق الجرائد لسهولة اشتعالها بحجم يستطاع إدخاله في فوهة الكأس المستخدم.
بعد إدخال المخروط المشتعل داخل الكأس نلصق فوهة الكأس مباشرة على أسفل لوح الكتف (منطقة الكاهل)... فيقوم المخروط الورقي المشتعل هذا بحرق جزءٍ كبيرٍ من الهواء داخل الكأس وهذا يُحدث انخفاضاً في الضغط فيمتص الجلد ويجذبه من فوهة الكأس قليلاً ليعدِّل هذا الإنخفاض الحاصل في الكأس ونتيجة لذلك يظهر احتقان دموي موضعي.
وهذا النوع متداول في الطب الشعبي لفائدته في التخفيف من بعض الآلام العضلية والعصبية.. غير أن الفائدة بتمامها لا تكون إلاَّ بالحجامة الرطبة وهي التي دلَّ عليها طبيب القلوب والأجسام نبينا صلى الله عليه وسلم.. ثم عالمنا الجليل محمد أمين شيخو، والعلماء ورثة الأنبياء.
إن هذا الجذب للجلد وهذه الحرارة المرتفعة قليلاً داخل الكأس تحدث توسعاً وعائياً سطحياً في منطقة الكاهل المثبَّت عليها كأسا الحجامة، حيث يخضع الدم أيضاً للجذب فيزداد توارده لهذه المنطقة، ويساهم بقاء الكأس مدة كافية جاذباً للجلد بمنع اشتراك الدم المتجمع في الدورة الدموية نوعاً ما.
بعدها يقوم الحجَّام بتشطيبات سطحية لهذه المنطقة المحتقنة من الجلد (بعد نزع الكأس) بطرف شفرة حادة معقَّمة.. وفيما بعد سنتعرض بشرح مفصَّل لهذا العمل.

أسئلة متكرّرة حول موضوع الحجامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا متزوجة ولم تمضِ السنة على زواجي، وإنني أعاني من آلام في أسفل البطن من الجهة اليمنى عندما يقترب موعد العادة الشهرية ويمتد الألم لمدة أسبوع إلى أن يقترب موعدها وأمرض، ولا أدري ماذا أفعل؟
مع أنني أحاول تطبيق وصاياكم بالإكثار من السوائل والمشي بالبيت قدر الإمكان، وإنني أستخدم حقن النشاء لكن الألم يسكن لفترة قصيرة ومن ثم يعود من جديد، ولا أدري ماذا أفعل من الألم، وإنها أحيانا تتأخر لمدة يوم أو يومين أو أربعة أيام وبعدها أمرض.
أرجو نصحكم وتوجيهاتكم الكريمة وجزاكم الله خير الجزاء.

الأخت الفاضلة حفظها المولى الكريم... آمين
قد تكون هذه الحالة تكيُّس بالمبيض.
أو قد يكون الأمر طبيعي وهي حالة التبييض، هذه الحالة عادة تكون فيها ألم وخزي بالمكان الذي أشرت له وهو المبيض، لكن بالعادة أنها تكون لمدة يوم - يومين ليس أكثر.
أما إن امتدت فترة طويلة من كل شهر فقد يكون ذلك نتيجة تكيس بالمبيض. هذا قد يدوم شهوراً ثم يختفي المرض"2-4" شهور.

ثم هل احتجمتِ؟ إن لم تحتجمي، فاحتجمي ضمن شروطها وادفعي صدقة على نية الشفاء.
وبعد انقضاء "2-3" شهور وبقيت الأعراض فممكن أن تراجعي مختصة طبيبة نسائية لتقدر حالتك. وهذا الأمر راجع إليك فحالات كثيرة شفيت بعد انقضاء شهور عدة.

سيدي زوجتي حملت بفضل الله وبفضل استشارتكم والآن يوجد جرثوم وعمر الحمل 20 يوم وقوة الجرثوم 192 انصحوني بدواء.

الأخ الفاضل حفظه المولى الكريم... آمين
ادفع صدقة على نية الشفاء وعلى قدر الحال والاهتمام بالحالة لفقير مستحق. قال ﷺ: «داووا مرضاكم بالصدقة»
أما إذا أردت دواءً غير ذلك فاستشر طبيبة نسائية مختصَّة.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأخوة الكرام ما رأيكم بعملية استئصال اللوزات حيث إنه في بعض الأحيان يقرر الأطباء أنه يجب إزالتها وإلا تسبب أمراض مستقبلية في صمامات القلب والمفاصل؟ وشكراً.

الأخ الفاضل حفظه المولى الكريم... آمين
يطبق ما يلي: شربة زيت الخروع وفق أصولها أي تؤخذ حسب ما ورد في كتاب "وداعاً لطبيب المقوقس".
- وكذلك الحقنة الشرجية بمعلق النشاء عدة مرات وفق أصولها ضمن أسبوع أسبوعين..
- وكذلك نطبق الحجامة عند نزول القمر بسحب كأس من اليمين وآخر من اليسار فقط.
- ودفع صدقة على نية الشفاء لقوله ﷺ: «داووا مرضاكم بالصدقة».
بعد إجراء هذه الأمور فإن بقيت اللوزات بحالة التهاب دائم ولم تستجب للعلاج عندها فلا مانع من استئصالها فهي عملية بسيطة جداً إن تمت على يد طبيب خبير مختص.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا فتاة ملتزمة بالحجاب أعاني من تساقط شعر رأسي. أفيدوني جزاكم الله كل خير.

الأخت الفاضلة حفظها المولى الكريم... آمين
إذا كنتِ ممن يغسلن رأسهن كثيراً فقللي عدد مرات الغسيل، فمثلاً بالأسبوع مرتين يكفي.
استخدمي صابون غار أصلي بدل كل الأنواع الأخرى من الشامبوهات وغيره من الصوابين.
خذي زيت سمك "2-3" حبات يومياً، زيت سمك أصلي وليس الأنواع الصينية التي تباع عند الباعة.
استخدمي مشاطه مناسبة متفرقة الأسنان وليست كثيفة الأسنان لكي يسهل تمشيط الشعر. وأمشطيه عندما يكون رطباً قليلاً.

وموضوع التساقط عندما يكون ضمن حدود معينة بسيطة لا خوف منه مطلقاً، فكل إنسان يتساقط ويتبدل شعره بشكل دوري، على كلٍّ حاولي الالتزام بالنصائح الواردة وإن شاء الله تزول المشكلة وادفعي صدقة لمستحقيها على نية الشفاء. «داووا مرضاكم في الصدقة».

لدي ضغط الدم HTA فكم هي عدد المرات التي يمكن لي الاحتجام بها جزاكم الله يا استاذ

تجريها في موعدها القادم في الربيع مرتين فقط في الأشهر التي تُجرى فيها الحجامة. وهذه الأشهر هي (مارس "آذار"- أبريل "نيسان"- مايو "أيار") وذلك حسب الحالة الصحية.
فإن لم تستقر الحالة الصحية، فننصح بأن تجريها مرة ثالثة في فصل الخريف، أي الشهر (العاشر ميلادي) تجريها مرة فقط أيضاً ، وذلك بسحب كأس واحد من الدماء من كل جهة من الكاهل.

أنا عمري 35 أحس بآلام تحت بطني ولم يأتيني الحيض علماً لي ثلاث سنوات مركِّبة لولب؟

الأخت الفاضلة حفظها المولى الكريم... آمين
آلام أسفل البطن بسبب اللولب وهي من مضاعفات ومضار اللولب الرحمي.
وأيضاَ ممكن أن تصبح فترات الحيض أطول وأكثر ألماً.
وهناك أنواع من اللوالب تسبب مشاكل مثل العقم والالتهاب الحويضي وصعوبة الحمل بعد إزالته.
- فعدم إتيان الحيض وآلام البطن قد تدل أنك حامل رغم استخدامك للّولب. فهناك نسبة من النساء تحمل رغم وجود اللولب.

فما عليك إلا أن تجري اختبار حمل "مباشرة" فقد يكون هناك حمل "وهذا مرجَّح" فإن ثبت الحمل فبادري على الفور لاستشارة اختصاصية نسائية حول إمكانية إزالة اللولب إذ إن حدث الحمل في الأسابيع الأولى ممكن إزالة اللولب ويجب إزالته مباشرة، أما بعد ذلك فقد يصعب إزالته مع احتمالية بسيطة لحدوث إجهاض. ويمكن عندها إزالته بعد الولادة وأحياناَ كثيرة يؤدي تركيب اللولب إلى حمل خارج الرحم.
لذا إن كان أجري اختبار الحمل مباشرة وإن ثبت الحمل راجعي الاختصاصية النسائية مباشرة.

أما إن لم تكوني حامل فنصيحتنا لك أن تقلعي عن تركيب اللولب مباشرة فهو سبب بلائك وبعدها تراقبين نفسك. وإن شاء الله تزول الآلام وتعود الدورة لطبيعتها.

سيدي الكريم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أعاني من ضعف البصر منذ عشر سنوات تقريباً وكنت أشعر بتحسُّن البصر بعد الولادة بثلاثة أشهر تقريباً أما الآن ومنذ أربع سنوات لم أعد أشعر بتحسن إلا بشكل بسيط جداً (بعد شربة زيت الخروع) ومن ثم يعود الضعف للبصر من جديد والآن أرى غشاوة بيضاء وعروق محتقنة عند زوايا العين كما أشعر بان عيناي متعبتان كثيراً.
هل ألجأ للحجامة علماً أنني لم أتخط سن اليأس؟ وأدامكم الله نورا للجميع.

الأخت الفاضلة حفظها المولى الكريم ... آمين
إن أحدث نظرية للساد في العالم تقول: أن سبعة تراكمات تترسب في العين، وإن أفضل وأنجح حل لاقتناص الشوائب الدموية والعثرات والخثرات هي جراحة الحجامة التي تقوم بمعالجة نقص التروية إلى العين فتتحسَّن الرواية وتزول الأعراض بإذن الله ولا بأس من إجرائها بشكل جزئي أي كأساً مدماة واحدة من كل طرف فقط في أوقات الطَهور.
مع تمنياتنا بالشفاء العاجل.

هل يجوز أجراء الحجامة للأعشى؟.

بالنسبة للحجامة فهي تجرى بجميع الحالات المرضية، ولا أضرار جانبية لها، بل ينبغي على كل إنسان بلغ من العمر 20 عاماً أن يقوم بالحجامة الصحيحة، وبالشروط الصحيحة، يمكن الاطلاع عليها من خلال موقعنا.
الحجامة سنة نبوية، وتجرى أيضاً للوقاية، والوقاية خير من العلاج.
لا يوجد حالات مرضية لا يمكن إجراء الحجامة فيها.
تجرى للأعشى ولكن ليس الآن أوان عمل الحجامة، بل تجرى في الربيع من كل سنة، وبعد السابع عشر من الشهر القمري.

ماهي أنواع الحجامة؟

الحجامة نوعان: {حجامة جافّة بدون تشطيبات وسحب دماء، وحجامة رطبة أو مدماة وفيها تشطيب وسحب للدماء}.
الحجامة الجافة تطبق في أي وقت من السنة، وفي مواضع مختلفة من الجسم. أما الحجامة المهمّة، المدماة فلها موضع واحد فقط في الجسم وموعد واحد في السنة، ولها شروط.. نرجو الاطلاع عليها من البريد الذي سنرسله لكم حول الحجامة بشكل عام لاحقاً.
ففي حال تطبيق الحجامة الصحيحة" المدماة" التي أصولها وقوانينها وطريقة عملها وموضعها محدد في موقعنا الإلكتروني، وموضح بشكل مفصل في أفلام الحجامة المنشورة على موقعنا، وكتاب "الدواء العجيب" للعلامة الجليل محمد أمين شيخو قدس سره.

إذا مرض الإنسان مرضاً مستعصياً لا دواء له ولم يترك شيء إلا وفعله من حجامة إلى حقنة النشاء إلى شربة الخروع إلى الصدقة الدائمة إلى تطبيق أوامر الله تعالى بكل معنى الكلمة ولم يبرئ من مرضه فماذا عليه أن يفعل أرجوكم أرشدوني وشكراً لصدقكم الكبير.

الأخت الفاضلة حفظها المولى الكريم... آمين
يوجد أمر مخالف لم يهجره ويتركه المرء فلْيفكِّر ليعرف المخالفة ويزيلها هنا التوبة الصادقة لا بدّ منها عندها تفيده الحجامة وحقنة النشاء والصدقة وينال رضاء الله ورسوله ﷺ.
الأصل ترك المنكر بالكلية.

أعاني من البواسير أرجو أن تمدّوني برسم بياني لمواضع الحجامة لعلاج هذه الحالة.{عمري 40 سنة غير متزوج}.

الحجامة المدماة التي نتكلم عنها موقعها هو واحد، وهو على جانبي العمود الفقري عند رأس لوحي الكتف السفلي أي أعلى مقدم الظهر، يرجى مراجعة الموقع ومشاهدة موقع الحجامة الصحيح الذي يفيد في معظم الأمراض.
بالنسبة للبواسير: فهناك أيضاً موضوع آخر يفيد كثيراً هو: الحقنة بمعلق النشاء الشرجية، وزيت الخروع الطبي.
يمكن الاطلاع على هذه الطرق العلاجية من خلال الكتاب الإلكتروني: وداعاً لطبيب المقوقس

هل يشترط في الذي يقوم بالحجامة ان يكون طبيبا ام يمكن ان يتعلمها اي احد

يمكن أن يتعلمها أي إنسان لكن ضمن أصولها وقوانينها الصحيحة.
والأطباء لا علم لهم بها لأنّ الحجامة علاج إلهي، فقد احتجم الرسول صلى الله عليه وسلم وأمر بالحجامة. والعلاجات الطبية كلها من علوم البشر لذلك، الحجامة العلاج الإلهي نجح في معالجة الأمراض المستعصية على البشرية وحضارتها، وباقي العلوم كلها فشلت في معالجة هذه الأمراض، كالسرطان والناعور والقلب وغيره..

أنا من مصر، وأريد من حضراتكم التكرم بمساعدتى فى تعلم الأسس العلمية للحجامة حيث إنني أعانى من آلام مبرحة في منطقه الكاحل، وتمتد الى الذراع اليمنى حتى تصل الى الأصابع.
وقد قرأت بعض الكتب عن الحجامة وقمت بعملها عند طبيب حجّام.
ولكن للأسف حينما زرت موقع الاستاذ العلامة محمد امين شيخو عرفت ان المعلومات الموجودة فى الكتب والطريقه التى عملت بها الحجامة لى بعيدة تماما عند الأسس العلمية فأرجو المساعدة.

الحقيقة أن الحجامة ليست طريقة عشوائية أو وسيلة دموية تجارية، أو...
الحجامة سنّة نبوية قام بها الرسول صلى الله عليه وسلم، وأوصى البشرية أن يحتجموا في كثير من الأحاديث، كذلك فإننا نجد أنّه صلى الله عليه وسلم أوصى بها أن تجرى ضمن قوانين. بأن تجرى قبل فصل الحر، وبعد نقصان الهلال، وعلى الريق..
هذا يدل أنها ليست طريقة كيفية بل علمية.
لقد بيّن العلامة محمد أمين شيخو لتلاميذه منذ ما ينوف عن 60 عاماً شروط الحجامة من خلال الأحاديث النبوية الشريفة، وكانوا كلّ عامٍ يحتجمون مرّة في الربيع، وكان العلامة يؤكّد أن الحجامة هي عملية تصفية للدم من شوائبه التي حملها طوال العام، وتجمّعت في منطقة الكاهل من الجسم منطقة الركودة الدموية.
والشوائب الدموية هي التي تسبب نقص التروية الدموية، السبب الرئيسي لمعظم الأمراض.
وكان يؤكّد على موعدها السنوي، وشروطها بشكل جدّي. لكي تؤتي نتيجة وثمرة.
لقد ضمّ كتاب {الدواء العجيب} كل ما يتعلّق بالحجامة من قوانين أشار إليها العلامة، وتجارب علمية قامت فيما بعد للمصادقة علمياً على ذلك، وقد قام بها فريق طبي سوري معظمه أساتذة على مستوى القطر. وتمّ دراسة العديد من الحالات، وتبين فعالية الحجامة على كثير من الأمراض المستعصية أو المجهولة المنشأ، أو حتى الأمراض الوراثية الخطيرة كالناعور. لا يمكن في هذه الرسالة أن نتوسع أكثر من ذلك.
وكان هذا الكتاب {الدواء العجيب} أوّل بحث حول الحجامة يطرح بشكل علمي على مستوى العالم، ولم يكن أحد من قبل يسمع بالحجامة الصحيحة ونفعها العظيم.
يمكن مطالعة النسخة الإلكترونية من كتاب: الدواء الحجامة (الدواء العجيب)
- هذا الكتاب يضم جميع قوانين الحجامة وأسسها العلمية. يمكن مطالعته، وهو مفهرس وسهل التصفح.
- من جهة أخرى يمكن مشاهدة الأفلام الوثائقية التي نشرت حول الحجامة وهي مرفقة بشهادات بعض الأطباء وآراءهم وشهادات المرضى الذين شفوا بالحجامة، والحمد لله. وقد يأس الطب المتطور عن تحسّنهم.
وهذه الأفلام أيضاً فيها تأكيد على أسس الحجامة الصحيحة وقوانينها. يمكن مشاهدتها مباشرة من الموقع، صفحة الفيديو.
- يمكن بكل سهولة مطالعة قوانين الحجامة السهلة غير المعقّدة من خلال هذين الطريقين، أو من خلال المواضيع المطروحة في الموقع.
- كما يمكن السؤال عن كل سؤال يخطر لكم حول موضوع الحجامة، وذلك بكل حرية.
وسنكون سعداء في إجابتنا لكم وتقديم المساعدة.
- إذا كنتم بحاجة لأي مساعدة يمكن الاتصال بنا دون تردد.
بالنسبة لحالتكم المطروحة: آلام شديدة في الكاحل.
يمكن عمل حجامة بشكل جزئي في فصل الخريف، والحجامة الجزئية نعني بها، أن يُأخذ من المحتجم كأس دماء واحد من كل طرف من منطقة الكاهل من الظهر، إذ الحجامة حصراً في هذه المنطقة.
فصل الخريف هو فصل اعتدال في السنة ومشابه لفصل الربيع، فيمكن إلى حد ما إجراء الحجامة في هذا الفصل.
هذه الحجامة يمكن أن تتطلع إلى طريقة إجرائها بشكل صحيح من خلال الفيديو المنشور على موقعنا.

وهكذا يمكن الذهاب إلى أي طبيب لديكم في مصر، وطلب عمل الحجامة بهذه الطريقة المأمونة، وإن شاء الله ستجد الفرق واضحاً، لكن كما ذكرنا الحجامة جزئية ريثما نصل إلى فصل الربيع، وهو موعد الحجامة، وإن شاء الله لن تعود تشعر بهذه الآلام بعد هذه الحجامة.

يمكن الاطلاع على بعض الحالات التي شفيت من أمراض عصبية أو مفصلية أو من فتوق النواة اللبية أيضا من خلال موقعنا.

الآن بهذا الوقت، ريثما يحين فصل الخريف، أي الشهر العاشر أو الحادي عشر من السنة، حسب وضع الطقس لديكم.
يمكن استخدام وسيلة علاجية أخرى، وبالمناسبة فهي أيضاً وصية نبوية { العلق } هذا العلق الآن معروف باسم {العلق الطبي} وهو مستخدم في كثير من الدول الغربية، في العديد من الحالات المرضية.
هذا العلق يوضع مكان الألم. وهو يخفف من الاحتقان المزمن، وبالتالي يخفف من حدة الألم، وهو مجرب في العديد من الحالات منها آلام و دوالي القدمين، وهو دواء ناجع لها.
فننصح الآن في هذا الوقت بتجريبه، وهو مفيد إن شاء الله. يوضع على الكاحل.
وهذا العلق عمله مماثل للحجامة إلا أنّ عمل العلق يكون موضعي، أي مكان الألم، أما الحجامة مفعولها شامل لكل البدن.
يمكن الاطلاع على طريقة استخدام العلق من خلال النسخة الإلكترونية لكتاب {وداعاً لطبيب المقوقس}.
في هذا الكتاب وسائل علاجية أخرى غير الحجامة وهي وصايا نبوية.
أيضاً يمكن لك أن تجرب {حقنة معلق النشاء} وطريقتها مدونة في الكتاب السالف الذكر. وهي أيضاً مستخدمة في بعض الحالات الالتهابية، ومجربة وناجعة. وهي ليس لها أية آثار جانبية.

أعاني من مرض السكري و تنميل بالاصابع و أود عمل حجامه.

بالنسبة للحجامة فإنّ لها موعد سنوي محدد، وهي تجرى في فترة الاعتدال من السنة، يمكن الاطلاع على قوانين الحجامة من خلال صفحة الحجامة على موقعنا.
وبغير هذه القوانين، نحن لا نجري الحجامة، لأنها لن تكون نافعة.

هل يمكن الاستحمام بعد إجراء الحجامة مباشرة؟

لا مانع من أن يأخذ دوش فاتر وبدون أي تدليك، وإن انتظر لليوم التالي فهو أفضل.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيراً على هذا الموقع: أصاب أخي مرض التصلب اللويحي وهو مرض له علاقة بالمناعة مما أدى لتأذي عصب العين اليمنى وكما هو معلوم أن الطب عاجز عن شفاء هذا المرض.
الرجاء أيضاً تأويل الرؤيا التالية: عندما أصيب أخي بهذا المرض رأيته بالرؤيا أقرأ له الفاتحة واستغرقت وقتاً طويلاً بقراءتها وأنا أبكي ثم قرأت له آية الكرسي ثم قربته مني وإذا بي أشعر وكأنه فتحة كبيرة في رأسه.
وشكراً لكم.

الأخ الفاضل حفظه المولى الكريم ... آمين
«ما أنزل الله داء إلا أنزل له دواء» عليك بالحجامة الصحيحة بشروطها التامة التي بيَّنها العلامة الكبير محمد أمين شيخو قدس سره، وبإذن الله سيُشفى أخوك ولا بكاء ولا ما يحزنون، تفاءل بالخير الآن بإذن الله بالحجامة الصحيحة تجده ولكم بإذن الله الشفاء والصحة والبهجة.
وللحجامة تجربة شفائية جيدة مع هذه الحالة المرضية، هناك حالات شفيت تماماً وهناك حالات كان التحسُّن ملحوظاً، فلذلك عليكم بتطبيق الحجامة ضمن شروطها الصحيحة:
بأن تكون صباحاً على الريق من بعد النوم.
وأن تجرى في منطقة الكاهل أعلى الظهر عند أدنى لوحي الكتف على جانبي العمود الفقري. وبعد نقصان القمر (17 - 27) من الشهر القمري، ويمنع الحليب ومشتقاته يوم الحجامة فقط.
الحجامة في الربيع (أبريل "نيسان" - مايو "أيار") أما الآن تعمل له حجامة (للضرورة) في نقصان القمر من الشهر الهجري القادم بسحب كأس دم واحد من كل جانب.

ثم تعاد الحجامة في الربيع القادم ضمن شروطها النظامية وتسحب كمية الدم المناسبة 3 كؤوس من كل جانب.
ولا ننسَ حديث رسول الله ﷺ: «داووا مرضاكم بالصدقة» فادفعوا صدقة لفقراء مستحقين على نية الشفاء.
وإن شاء الله تعالى يكون ممن يستفيدون كل الفائدة من الحجامة ويكون نصيبه الشفاء الكامل التام.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا فتاة أعاني منذ عام من كيس شعر في أسفل الظهر. أرجو توجيهاتكم الكريمة ونصحكم لي.
ولكم مني جزيل الشكر والامتنان.

الأخت الفاضلة حفظها المولى الكريم... آمين
يحتاج استئصال بعمل جراحي بسيط جداً، يتم استئصاله بالعيادة.
ممكن أن نزودكم بعنوان طبيبة جراحة لتستأصله لكم إن أردتم.

هل يمكن الجماع بعد إجراء الحجامة مباشرة؟

لا بل يجب عليه أن يرتاح ويفضل أن يتناول صحناً من الفتوش (سلطة خضار) وأن يأخذ قسطاً من النوم، وينتظر للمساء عندها يمكنه ذلك.

سؤال طبي في حالة أرهقت الأطباء.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أشكركم شكراً كثيراً على ما تقدموه للأمة الإسلامية والعالم أجمع.
سؤالي بخصوص زوجة أخي:
إنها تعاني من مغص مستمر تزداد شدته من وقت لآخر ولا ينقطع عنها أبداً، وقد شخَّص الأطباء بأن حالتها حالة حمى البحر المتوسط، وقد تم إجراء كل التحاليل والعينات الباثولوجية، والحمد لله تم التأكد من عدم وجود أورام في أي مكان، مع العلم أنها تبلغ من العمر 43 سنة وقد عملت الزائدة الدودية، وكانت تعاني من فتق، وقد تم تركيب شبكة لها وقال لها الأطباء بعد عناء أن حمى البحر المتوسط تسبب التهاب في الغشاء البرتوني للبطن وليس له علاج إلا المسكنات، والمسكنات لا تفعل أي شيء معها، وأحياناً تصاب بنوبات إسهال حادة مع مغص شديد.
أفيدونا يرحمكم الله.

الأخ الفاضل حفظه المولى الكريم... آمين
- عليها بالمداومة على الحقن الشرجية بماء النشاء الفاتر كلما اشتدت الأعراض أو الآلام، وعند ارتفاع درجة الحرارة يستعان بالحقنة الشرجية.
- وكل سنة يعمل لها حجامة في فصل الربيع ضمن أصولها الصحيحة المبينة بموقع العلامة محمد أمين شيخو قدس سره.

للإطلاع على قوانين الحجامة يرجى الاطلاع على كتاب الحجامة المنشور على موقعنا.

ملاحظة:
- تخفف من المسكنات قدر الإمكان، لأن كثرة تناولها تؤذي المعدة والكليتين والكبد.
- ولا بأس بطب الأعشاب لمعالجة المغص كمغلي الكمون أو النعنع.
- عند وجود إسهال ترفع كمية النشاء للحقنة الشرجية المضافة لضعف الكمية.

ما هو الفصل المفضل لأجراء الحجامة؟

فصل الربيع كما ذكرت لك من قبل وهذا نسبي من بلد لآخر أي الفصل الذي يسبق دخول الحر القوي. ويمكن أن تطبق بالخريف وبشكل بسيط لمن اضطر لمرض ما.

اطلع على المزيد من الأسئلة